الأكراد يتراجعون.. لم ننو الانفصال عن العراق
عزت الاستفتاء إلى التهميش والإقصاء من قبل حكومة بغداد

الأكراد يتراجعون.. لم ننو الانفصال عن العراق

الساعة 9:07 مساءً
- ‎فيالعالم, حصاد اليوم
0
طباعة
الأكراد يتراجعون.. لم ننو الانفصال عن العراق
المواطن - وكالات

ألمحت السلطات في إقليم كردستان إلى تراجعها عن مساعي الانفصال عن العراق، موضحة أن الاستفتاء الذي جرى بهذا الشأن وشغل دول المنطقة والعالم، جاء نتيجة إهمال الإقليم من قبل الحكومة في بغداد.

وقال كفاح محمود، المستشار الإعلامي لرئيس إقليم كردستان العراق، -وفقاً لوكالة سبوتنيك-  إن الإقليم لم يعلن نيته في الانفصال عن الحكومة الاتحادية، بين ليلة وضحاها، موضحاً أن كل ما قام به الإقليم هو إجراء استفتاء على الانفصال، بعد أن أصيب بالإحباط لسنوات طويلة من تقصير بغداد تجاهه، وقيامها بعملية تهميش وإقصاء الإقليم والمكونات الأخرى.

وأشار “محمود” إلى أن رئاسة الإقليم طرحت العديد من المقترحات على بغداد، فيما يتعلق بمسائل الطاقة وقانون النفط والغاز، وحدود الإقليم والمناطق المتنازع عليها، لكن كل تلك الأمور برمتها، كانت بمثابة “كرة الثلج لدى بغداد التي لم تكن لديها أي نوع من الجدية في تناولها”.

وأضاف: “قامت الحكومة الاتحادية في عام 2014، باقتطاع حصة الإقليم من الموازنة العامة والبالغة 17%، وحرمت الإقليم من حصته في الموازنة، كما أنها قامت بإيقاف مرتبات مليون ونصف من موظفي الإقليم العسكريين والمدنيين، وهو السبب الحقيقي الذي دفع الشعب إلى إجراء الاستفتاء.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :