تقنية جديدة لعلاج الأورام تُجبر الخلايا السرطانية على تدمير نفسها

تقنية جديدة لعلاج الأورام تُجبر الخلايا السرطانية على تدمير نفسها

الساعة 2:44 مساءً
- ‎فيالمراسلون, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
المواطن - وكالات 

توصل العلماء في جامعة (ألبرت أينشتاين) إلى مركب أول يدفع الخلايا السرطانية نحو التدمير الذاتي المباشر مع تجنب حدوث أية أضرار بالخلايا السليمة، وتم وصف وتوجيه النهج العلاجي الجديد إلى خلايا سرطان الدم النخاعي الحاد (أمل)، ولكن قد يكون له أيضاً نفس التأثير في مهاجمة أنواع سرطان أخرى.

وقال الدكتور إفريبيديس جافاثيوتيس، أستاذ الكيمياء الحيوية في كلية الطب جامعة واشنطن، “نأمل أن تكون المركبات المستهدفة، التي تم تطويرها أكثر فعالية من العلاجات الحالية المضادة للسرطان عن طريق التسبب بصورة مباشرة في تدمير الخلايا السرطانية تدميراً ذاتياً، كما سيتم الجمع بين مركباتنا ومع غيرها من العلاجات لقتل الخلايا السرطانية بشكل أسرع وأكثر كفاءة وبآثار ضارة أقل، والتي تعد مشكلة شائعة جدا مع العلاجات الكيميائية”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه الأبحاث إلى وفاة ما يقرب من ثلث الحالات المصابة في أمريكا باللوكيميا الجديدة، وهو ما يقدر بنحو 10 آلاف كل عام في ظل معدل بقاء على قيد الحياة لعدة عقود بين حوالي 30%، لذلك فهناك حاجة ماسة إلى علاجات أفضل.. ويعمل المركب المكتشف حديثا عن طريق التسبب في موت مبرمج للخلايا، وهي عملية مهمة لتدمير الخلايا غير المرغوب فيها في الجسم.

ويحدث موت الخلايا المبرمج عندما يتم تنشيط بروتين (باكس) عن طريق عدد من البروتينات الموالية لآلية موت الخلايا.. وقال جافاثيوتيس “إن مركبنا الجديد ينعش جزيئات بروتين باكس المختلفة في الخلايا السرطانية من خلال ربطها بتفاعل كبير مع مواقع التفعيل في هذا البروتين، ليسهم البروتين بدوره في قتل الخلايا السرطانية”.

تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر


هل قرأت هذا ؟
  • علاج الأورام عن طريق الحقن الوريدي بمستشفى حفر الباطن المركزي‎
  • الصحة تكشف آلية عودة مريض الأورام لعمله وحقه الوظيفي
  • الصحة تفعّل مفهوم التوأمة بين مراكز الأورام التابعة لها
  • مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان يبدأ في علاج حالات الأورام


  • ِشارك  على الفيس  بوك
    "> المزيد من الاخبار المتعلقة :