التوقيع على مجلس التنسيق السعودي العراقي اليوم

الأحد ٢٢ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ١٠:٣٥ صباحاً
التوقيع على مجلس التنسيق السعودي العراقي اليوم

من المنتظر أن يرى مجلس التنسيق السعودي العراقي النورَ اليوم في الرياض، بحضور رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الذي يرأس وفد العراق وبرفقته عدد من الوزراء والمستشارين في الحكومة العراقية الذين وصلوا السبت.

ويهدف المجلس، الذي أقره مجلس الوزراء السعودي منتصف أغسطس الماضي، إلى رفع مستوى العلاقات الاستراتيجية والاستثمارية والثقافية بين البلدين، ما فتح بارقة جديدة أمام العراق لإنعاش اقتصاده وترميم ما خلفته الحروب داخله.

وكان خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، قد شدد مراراً خلال العام الحالي على مساندة العراق ودعم أمنه واستقراره، ما دفع بإعادة فتح معبر جديدة عرعر البري بعد انقطاع استمر لأكثر من 27 عاماً ومثلها للمعبر الجوي، حيث احتفى العراق بوصول 200 سعودي من رجال الأعمال والمسؤولين إيذاناً بعودة الرحلات الجوية بين البلدين.

وأجرى خادم الحرمين اتصالين هاتفيين خلال الأيام الماضية بالعبادي. وأفيد بأنهما تناولا العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وسبل تعزيزها وتطويرها من خلال مجلس التنسيق السعودي – العراقي.

ويقدر التبادل التجاري بين السعودية والعراق بـ23 مليار ريال خلال السنوات العشر الأخيرة، بهيئة صادرات وواردات إذ تصدرت زيوت النفط الخام ومنتجاتها ومخاليط العصائر والألبان قائمة أهم السلع السعودية المصدرة إلى العراق، فيما تستورد السعودية من العراق خرائط الألمنيوم، والصموغ، إضافة إلى حاويات النقل.

وسيرأس الجانب السعودي في مجلس التنسيق، ماجد القصبي، والجانب العراقي، سليمان الجميلي.