الجدعان: مبادرة مستقبل الاستثمار تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة بالمملكة

الأربعاء ٢٥ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ١٢:١٨ مساءً
الجدعان: مبادرة مستقبل الاستثمار تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة بالمملكة

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة “مبادرة مستقبل الاستثمار”، التي يستضيفها وينظمها الصندوق، الذراع الاستثمارية للمملكة، وأحد أكبر صناديق الثروة السيادية على مستوى العالم، خلال الفترة (4 – 6 صفر 1439هـ)، التي توافق (24 – 26 أكتوبر 2017م)، بمدينة الرياض.
وحول أهداف المبادرة التي تعدّ الأولى من نوعها على مستوى العالم، قال محمد بن عبد الله الجدعان وزير المالية عضو مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة: “المبادرة تهدف إلى بحث ومناقشة الفرص الاستثمارية المبتكرة، والاستفادة من التقنية الصاعدة للتغيير الإيجابي والفعال، مع استعراض الفرص الاستثمارية الواعدة في المملكة”.
وعن أهمية المبادرة قال : “تأتي أهمية المبادرة لكونها تفتح أبواب الشراكات العالمية، وتُمكّن المشاركين في المبادرة من معرفة العلاقة المحورية لرؤية المملكة 2030 بالاستثمار العالمي، وأهم توجهاتها في هذا المجال”. مضيفاً: “يمكن للاستثمار الفاعل طويل المدى رفع قيمة الاقتصاد الوطني، واستحداث وظائف وفرص لأبناء وبنات الوطن”.
وفي اليوم الأول من المبادرة؛ عقد وزير المالية عدداً من الاجتماعات الجانبية، حيث اجتمع مع السيدة كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي، بحضور الدكتور أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، الدكتور حمد البازعي نائب الوزير، وسعادة الدكتور خالد الخضيري وكيل وزارة المالية لشؤون المالية الدولية، حيث ناقشا الجانبان آفاق الاقتصاد العالمي، وعددٍ من القضايا بما في ذلك العلاقات الثنائية بين المملكة ممثلةً بوزارة المالية وصندوق النقد الدولي، إلى جانب بحث سبل التعاون الدولي، وآخر التطورات في المنطقة. كما اجتمع بوزير الاقتصاد والمالية الإيطالي السيد بيير كارلو بادوان. تناولا خلاله التطورات الاقتصادية العالمية، وسبل التعاون الثنائي بين البلدين، وبحث فرص الاستثمار والأعمال بالمملكة.
كذلك؛ عقد الوزير الجدعان اجتماعين منفصلين مع كل من وزير التجارة الدولية البريطاني السيد ليام فوكس، بحث خلاله دعم رؤية المملكة 2030، وتطوير العلاقات المالية والمصرفية، وتشجيع الشركات البريطانية للاستثمار بالمملكة، كما تناولا أهمية التعاون والتنسيق في القضايا المالية الدولية. أيضاً بحث الجدعان مع وزير الموارد الطبيعية الكندي السيد جيمس جوردن كار سبل التعاون بما يخدم البلدين في مجال الاستثمار، ويدعم رؤية المملكة 2030.
أيضاً؛ عقد وزير المالية اجتماعات جانبية مماثلة مع عدد من رؤساء مؤسسات مالية وشركات عالمية كل على حده، بحضور سعادة الأستاذ فهد السيف رئيس مكتب إدارة الدين العام ومستشار وزير المالية، حيث اجتمع بالرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة ميتسوبتشي المالية، والرئيس التنفيذي لشركة (ماستر كارد)، والرئيس التنفيذي لبنك سوسيتيه جنرال. والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة فيليبس العالمية.
الجدير بالذكر أن مبادرة مستقبل الاستثمار تشكل نقلة نوعية في مجال الاستثمار العالمي، كونها ستعمل على استكشاف الاتجاهات والفرص الخاصة بالاستثمار، ومناقشة التحديات التي تعترضه، ومحاولة رسم ملامح مستقبل الاقتصاد والاستثمار العالمي من خلال القطاعات الاقتصادية الناشئة. ويحضر المبادرة وجلساتها أكثر من 3500 مشارك يمثلون نخبة من قيادات دولية واستثمارية ومؤسسات مالية على مستوى العالم الدولية، إضافة إلى رواد في قطاعات الأعمال الناشئة والأكاديميين.