الشيخ الشثري: اجتماع المسلمين وائتلافهم واجب شرعي

الخميس ١٩ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٥:٠٧ مساءً
الشيخ الشثري: اجتماع المسلمين وائتلافهم واجب شرعي

أكّد المستشار في الديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري، أنَّ من المقاصد المهمة التي جاءت بها الشريعة الإسلامية هي التأكيد على وجوب الاجتماع والائتلاف بين المسلمين.

واستهل الشيخ الدكتور الشثري، اللقاء السادس من ديوانية مجموعة آيات الشهرية، ضمن مشاريعها القرآنية، والذي جاء تحت عنوان “دور قارئ القرآن في تحقيق مقاصد الشريعة”، مبيّنًا أنَّ “الله معظماً لكتابه قال {أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون}”، مشيرًا إلى أنَّ “العبودية لله ليست مقصورة على عبادات معينة فقط وإنما منهج شامل في كل مناحي الحياة خصوصاً لقارئ القرآن”.

وأضاف الشثري أنَّ “العبودية لله ليست مقصورة على عبادات معينة فقط وإنما هي منهج شامل في كل مناحي الحياة، لاسيّما لقارئ القرآن، وينبغي لقارئ القرآن أن يعتني بالعبودية الخالصة لله، ويحذر من صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله”.

وأشار إلى أنه “من الأمور المهمة لقارئ القرآن أن يمتلأ قلبه باستشعار مراقبة الله جل وعلا {يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور}”، منوهًا بأنه “من المقاصد المهمة التي جاءت بها الشريعة قضية الاجتماع والائتلاف بين المسلمين”.

وذكّرَ المستشار في الديوان الملكي بأنَّ “الاختلاف طبيعة بشرية، فنتعامل معه على أنه أمر واقع، مع أنَّ ذات الاختلاف مذموم، قال تعالى {ولا يزالون مختلفين * إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم} أي خلقهم ليرحمهم”، مشيرًا إلى أنّه “من المهم ربط الآيات بعضها ببعض، وفهم مقاصد السور ليصل المسلم وقارئ القرآن لفهم معاني القرآن بشكل سليم”.