المحامي الغامدي يفند لـ”المواطن” إجراءات حماية التعليم وعقاب المعتدين

الخميس ١٩ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٢٥ مساءً
المحامي الغامدي يفند لـ”المواطن” إجراءات حماية التعليم وعقاب المعتدين

علق المحامي علي الغامدي، على توجيهات الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم، التي أصدرها صباح اليوم الخميس، باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية مهنة التعليم والهيئتين التعليمية والإدارية والطلاب والطالبات والمبنى التعليمي، تجاه أي اعتداء أياً كان ومن أي كائن كان ووضع الضوابط والإجراءات التي تحد من الاعتداءات.

وأكد الغامدي في تصريحات إلى “المواطن“، أنه لا بد من تحرير معنى الاعتداء ليشمل الاعتداء اللفظي بدايةً حتى تتدرج العقوبات بحسب الجرم ليتحقق مبدأ الملاءمة وتكون العقوبات بأخذ التعهد وحتى السجن والغرامة، موضحًا أنه لو وقع اعتداء اليوم فيمكن تحريك الدعوى الجزائية بحق المعتدي والعقوبات تقديرية تعزيرية من التعازير المرسلة.

ولفت إلى أن جعلها من العقوبات التعزيرية المنظمة أوقع في النفوس، وأن الأحرى أن تسهم في حفظ كرامة مهنة الرسل والنبيين.

وردًا على سؤال حول عقوبة الاعتداء داخل المؤسسة التعليمية، بقوله إنه المفترض أن يؤخذ بعين الاعتبار كظرف مشدد في العقوبة كون الاعتداء حصل في داخل مؤسسة حكومية عما سواها من المواقع.

ومن جهة أخرى، ذكر الدكتور أن الاعتداء على ممتلكات المعلم تكون محلاً للعقوبة والجزاء بالحق العام مع احتفاظ المعلم بحقه الخاص في التعويض المادي عن الأضرار اللاحقة وتكاليف المطالبة ومصروفات الدعوى القضائية.