حملة تطعيم أكثر من 53 ألف طالب وطالبة في الشرقية

السبت ٢١ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٣٦ مساءً
حملة تطعيم أكثر من 53 ألف طالب وطالبة في الشرقية

تنطلق، صباح غدٍ الأحد، حملة التطعيمات الأساسية للصف الأول الابتدائي، والتي تستهدف تطعيم أكثر من 53 ألف طالب وطالبة على مستوى المنطقة الشرقية، والتي تنظمها المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية.

وأكدت صحة الشرقية، أن 153 فرقة طبية ستتولى تطعيم الطلاب والطالبات البالغ عددهم 53171 طالبًا وطالبة، حيث تم توفير حافلات لنقل فرق التطعيم المركزية من المكاتب الوقائية ومحلية من المراكز الصحية في 10 محافظات، وهي: الدمام والخبر والقطيف والجبيل والخفجي ورأس تنورة والنعيرية وبقيق ومليجة ومحافظة القرية العليا.

وأوضحت أن التطعيمات تشمل كافة مدارس المنطقة الشرقية، وتشمل المدارس الحكومية والخاصة، ومدارس رياض الأطفال، ومعاهد التربية الخاصة، ومدارس الجاليات، والمدارس العالمية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم. وتستمر فترة التحصين 6 أسابيع، فيما سيتم تحصين طلاب السنة الأولى بتطعيمات الثلاثي البكتيري والثلاثي الفيروسي والثنائي البكتيري وتطعيم شلل الأطفال الفموي وتطعيم الجدري المائي، في حين سيتم تطعيم طلاب الصف الثاني الابتدائي بلقاح الجدري المائي.

وأشارت إلى أن فرق التحصين مكونة من طبيب أو طبيبة وثلاث ممرضات أو ممرضين ومراقب صحي بحسب حجم المدرسة، حيث يتعين على الطبيب مراجعة الملف الصحي لكل طالب والتأكد من لياقته وعدم وجود موانع للتطعيم، فيما يقوم التمريض بالتحصين وعمل الإحصاءات اليومية، وسيتم التنسيق مع مدير المدرسة قبل مدة كافية من زيارة فريق التحصين لها.

كما تم وضع جدول إشرافي لكل قطاع للتأكد من الطرق الصحيحة لنقل اللقاحات وتهيئتها واستعمالها وكيفية إعطائها للطلاب والطالبات.