شاهد .. صحة مكة تطلق حملة التوعية بسرطان الثدي

الخميس ١٩ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٦:١٩ مساءً
شاهد .. صحة مكة تطلق حملة التوعية بسرطان الثدي

نظّمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، ممثلة في إدارة الصحة العامة بمكة، وبالتعاون مع البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي، فعاليات الحملة الوطنية للتوعوية عن مرض سرطان الثدي لشهر تشرين الأول/أكتوبر ٢٠١٧ م تحت شعار ( أنتِ تهمينا … افحصي وطمنينا).

ودشن الحملة بالحجاز مول سعادة مساعد المدير العام للخدمات العلاجية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل مطير.

وأبانت صحة مكة، أنَّ الحملة تستهدف شريحة واسعة من نساء المجتمع المكي؛ لتوعيتهن عن مخاطر المرض، وأهمية الفحص المبكر لاكتشافه، مشيرة إلى أنَّ الفعالية مستمرة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأوضحت أنّه “تقوم الطبيبات والمثقفات الصحيات بتقديم البرامج التوعوية والتثقيفية داخل  المراكز الصحية وخارجها والجهات ذات العلاقة (المدارس والجمعيات الخيرية ودور تحفيظ القرآن) وجميع الأماكن التي تعنى بالمرأة، إضافة إلى تقديم خدمة الإحالة لفحص الثدي بجهاز  الماموغرام للسيدات فوق سن الأربعين، أو اللاتي لديهن عوامل خطورة بالإصابة بالمرض”.

يذكر أنَّ سرطان الثدي يعد أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى النساء في كافة أنحاء العالم. وتشير الإحصاءات في المملكة العربية السعودية، إلى أنَّ سرطان الثدي يأتي على رأس قائمة أكثر أنواع السرطان شيوعاً عند النساء. والمناطق ذات أكثر معدل حدوث مرتفع هي: الشرقية، ومكة، والرياض، وتبوك، والقصيم، ومتوسط العمر عند التشخيص 47 عامًا.

ويهدف البرنامج إلى توعية السيدات بضرورة الكشف المبكر لسرطان الثدي، حيث تشير الدراسات إلى أنَّ 95 % من الحالات تشفى تمامًا، إذا اكتشف في وقت مبكر.

كما تتضمن الحملة عددًا من الأنشطة والفعاليات لإذكاء الوعي العام بالمشكلة التي يطرحها هذا المرض، وبآليات مكافحته والدعوة إلى وضع السياسات والبرامج المناسبة في هذا المجال، بالمشاركة مع العديد من الشراكات المجتمعية، إضافة إلى تقديم خدمات توعوية على صعيد الكشف المبكر لسرطان الثدي لدى النساء، وتوعية النساء بعوامل الخطورة والوقاية السنوية بالفحص الذاتي والإكلينيكي والماموغرام والخزعة ومتابعة الحالات المكتشفة تحت إشراف كوادر طبية متخصصة في المراكز الصحية ومستشفيات وزارة الصحة.

ووفّرت صحة مكة أربعة مواقع للفحص المبكر لسرطان الثدي بتقنية الماموغرام، في كل من مستشفى النور التخصصي، ومدينة الملك عبد الله الطبية، ومستشفى حراء العام ومستشفى الملك عبدالعزيز.