صحة الطائف تسدل الستار على قضية الطفل المتوفى وتحيل 3 أطباء للهيئة الشرعية

الأحد ٢٩ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٥٣ مساءً
صحة الطائف تسدل الستار على قضية الطفل المتوفى وتحيل 3 أطباء للهيئة الشرعية

أنهت صحة الطائف تحقيقاتها المتعلقة بوفاة الطفل عبدالعزيز في أحد المستشفيات الخاصة بالمحافظة.

وكانت صحة الطائف قد شكلت لجنة تحقيق عاجلة في وقت سابق للنظر في شكوى أسرته من خطأ طبي أودى بحياته وعمدت اللجنة فور مباشرتها أعمالها إلى إيقاف سفر من لهم علاقة بالقضية ومراجعة كافة الإجراءات الطبية المتخذة.

وأوضح المتحدث الرسمي لصحة الطائف عبدالهادي الربيعي أن اللجنة الابتدائية والمكونة من عدد من الاستشاريين بصحة الطائف أصدرت تقريرها والذي تضمن أن اللجنة استدعت 17 ممارساً صحياً بين طبيب وفني ممن لهم علاقة بالحالة الصحية كما استعادت تفاصيل التعامل مع الحالة منذ دخولها عبر كاميرات المراقبة داخل أروقة المستشفى ودققت التفاصيل في الإجراءات الطبية المتخذة.

وتوصلت اللجنة إلى أن المريض راجع المستشفى حيث كان يشكو من التهاب في المفاصل وارتفاع في درجة الحرارة إلى جانب التهاب في الصدر، وقد تم تشخيص الحالة الصحية للمريض بشكل صحيح تماماً، حيث اتضح وجود خراج داخلي في منطقة الألية يمتد إلى الفخذ اليسرى يتسبب في معاناة المريض وكان ذلك يستوجب تدخلاً جراحيًا عاجلاً لفتح الخراج وتنظيفه وقد تم إجراء عملية ناجحة للمريض.

وأشادت صحة الطائف بالإجراء الطبي المتخذ من قبل أخصائي العظام وأخصائي الجراحة بالمستشفى أثناء العملية وقد غادر المريض غرفة العمليات والإفاقة بشكل صحيح.
وأضافت أنه تم نقل دم للمريض عند نزول نسبة الهيموجلوبين عن المعدل الطبي وهو إجراء سليم ومعتاد عقب انتهاء العملية الجراحية، غير أن ارتفاعًا مفاجئًا وسريعًا في نسبة النبض بعد ساعات من نجاح العملية أدى إلى توقف مفاجئ في القلب وأدى للوفاة.

ووفقًا لنتائج التحقيق رأت اللجنة بعض القصور في عدد من الإجراءات المتعلقة بسرعة التعامل مع الحالة من بداية تنويمها وكذلك قصور في التعامل مع الحالة بعد العملية مما استوجب قرار اللجنة بإحالة ثلاثة من الأطباء وملف القضية للهيئة الصحية الشرعية المختصة في إصدار الأحكام الشرعية في مثل تلك القضايا لإعادة النظر في القضية وإصدار الأحكام المناسبة في حال ثبوت القصور الطبي الذي استندت عليه اللجنة في إحالتها.