في المغرب.. غربلة وزارية بسبب التقصير

الأربعاء ٢٥ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٢:٠٢ صباحاً
في المغرب.. غربلة وزارية بسبب التقصير

أمر ملك المغرب، محمد السادس، أمس الثلاثاء، باتخاذ إجراءات عقابية بحق مسؤولين حكوميين؛ بسبب التقصير في أداء واجباتهم، تضمنت عزل بعض الوزراء والمسؤولين الكبار وحرمان آخرين من المناصب مستقبلًا.

وبحسب بيان: “بناء على مختلف التقارير المرفوعة للنظر المولوي السديد، من طرف المفتشية العامة للإدارة الترابية والمفتشية العامة للمالية، والمجلس الأعلى للحسابات، وبعد تحديد المسؤوليات، بشكل واضح ودقيق، يأخذ بعين الاعتبار درجة التقصير في القيام بالمسؤولية، قرر جلالة الملك.. اتخاذ مجموعة من التدابير والعقوبات، في حق عدد من الوزراء والمسؤولين السامين”.

وتابع: “وفي هذا الإطار، وتطبيقًا لأحكام الفصل 47 من الدستور، ولاسيما الفقرة الثالثة منه، وبعد استشارة رئيس الحكومة، قرر جلالة الملك إعفاء عدد من المسؤولين الوزاريين”.

وأعفى “محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته وزير الداخلية في الحكومة السابقة”.

وطال أمر الإعفاء “محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة”.

كما أعفى “الحسين الوردي، وزير الصحة، بصفته وزيرًا للصحة في الحكومة السابقة”.

وأعفى “العربي بن الشيخ، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، بصفته مديرًا عامًّا لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سابقًا”.