ما هو تداول الذهب؟.. معلومات عليك معرفتها قبل عمل ثروتك الخاصة

الجمعة ٢٧ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٢:٠٨ صباحاً
ما هو تداول الذهب؟.. معلومات عليك معرفتها قبل عمل ثروتك الخاصة

يذهب البعض إلى التداول في سوق الذهب لأنه مربح بشكل كبير، خاصةً وأنه الاتجاه الأكثر أمنًا في ظل الأوضاع الاقتصادية غير المستقرة التي تضرب العالم.

ما هو تداول الذهب؟

ولكن يجب أولًا معرفة ما هو تداول الذهب، حيث يرتبط سعر المعدن الأصفر بعلاقات متشابكة مع العديد من الأسواق والأصول الأخرى وهو ما يجعل من الضروري مراعاة بعض الاعتبارات المهمة.
ويعتبر الذهب نوعًا من العملة يمكن المتاجرة به بنفس طريقة العملات الأخرى ولكن يوجد فرق بسيط وهو أنه لا يمكن المتاجرة بالذهب إلا مقابل الدولار الأميركي (USD)، أما الرمز المتعارف على الذهب عالميًا هو (XAU).. الحرف X يرمز إلى العملات الأجنبية، والحرفان AU هما الرمز الكميائي للذهب.

سعر الذهب:

ويقاس سعر الذهب بحسب وزنه، حيث يوجد أكثر من طريقة لقياس وزن الذهب، ومن أكثر الطرق لقياس وزن الذهب شيوعًا، طريقة الوزن الترويسي، حيث تعادل الأونصة الترويسية حوالي 31.10 غرام بينما أونصة ثقل أفواردوبوا فيعادل 28.35 غرام.

وللتوضيح أكثر، لو كان سعر الذهب 612.97 فهذا يعني أن أونصة الذهب تتداول مقابل 612.97 دولار أميركي.

وهو ما يعني أيضًا أن كلما ارتفع سعر الذهب انخفض سعر الدولار الأميريكي، ولهذا السبب يستخدم المستثمرون والمتداولون الذهب كوسيلة لموازنة أرباحهم وخسائرهم مقابل الدولار.

عوامل تؤثر على سعر الذهب:

وتوجد عناصر وعوامل تؤثر على سعر الذهب، ولهذا يجب على كل من يريد التداول في الذهب دراسة السوق جيدًا ويحلل سوق الذهب وأن لا يكون متهورًا وعليه معرفة التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدول المنتجة للذهب، وتغير أسعار الذهب في السوق، والأزمات المالية، والعرض والطلب على الذهب.