#مبادرة_مستقبل_الاستثمار تفتح ملف ملكية البيانات عبر وسائل التواصل

الثلاثاء ٢٤ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ١:٢٦ مساءً
#مبادرة_مستقبل_الاستثمار تفتح ملف ملكية البيانات عبر وسائل التواصل

بالرغم من أن المحاور الأساسية التي تدور حولها ملتقيات مبادرة مستقبل الاستثمار، التي انطلقت اليوم في المملكة، تركز على فتح آفاق أرحب للاستثمارات السعودية وجذب الاستثمارات العالمية في المملكة، إلا أنها لم تغفل تناول ملكية البيانات عبر وسائل التواصل.

وتمثل البيانات والمعلومات الشخصية ثروةً هائلةً لمن يملكها ويستفيد بها بالشكل الأمثل، حيث أصبحت منصات التواصل الاجتماعي بمثابة النافذة الترويجية التي تتنافس عليها الشركات الكبرى، وأصبحت العلامات التجارية العالمية تتزاحم على منصات مثل انستغرام وغيرها.

جو كايسر، الرئيس التنفيذى رئيس مجلس إدارة شركة سيمنس الألمانية العالمية، فتحَ باب الجدال حين طرح السؤال: “من يمتلك معلوماتي وصوري الشخصية التي أشاركها عبر انستغرام؟” مؤكدًا أن ملكية هذه البيانات غير مفهومة بشكل واضح حتى الآن.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لدى كريدي سويس، يجان ثيام، إن البيانات الكبيرة مثيرة ولكنها مخيفة، وتتيح إمكانيات لا نهائية لكنه في الوقت نفسه أوضح أن الآثار والمساءلة القانونية المترتبة على ملكيتها هائلة كذلك.

يذكر أن المبادرة شهدت في يومها الأول الإعلان عن عدد من المشاريع أبرزها مشروع نيوم الذي سيتم دعمه بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام المقبلة من قبل المملكة، ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

كما شهدت المبادرة الإعلان عن شراكة بين صندوق الاستثمارات العامة وبلاكستون بقيمة 50 مليار دولار، لتأسيس صندوق استثماري جديد.