مقابل 37.5 مليون ريال.. الأبحاث والتسويق تستحوذ على 51% من أرقام

الثلاثاء ١٧ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٨:١٣ مساءً
مقابل 37.5 مليون ريال.. الأبحاث والتسويق تستحوذ على 51% من أرقام

وقعت شركة أرقام الاستثمارية التجارية المحدودة، اليوم الثلاثاء، عقدًا مع شركة العربية للوسائل – إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة الأبحاث والتسويق- لتستحوذ بموجبه شركة العربية للوسائل على حصة 51 % من شركة “أرقام” مقابل 37.5 مليون ريال.

ويأتي هذا الاستحواذ في ضوء ما حققته بوابة “أرقام” المالية من نجاح كبير خلال العشر سنوات الماضية، مع الاستمرار في تحقيق مستويات نمو كبيرة في أعداد الزوار في ضوء عمليات التطوير المستمرة للمحتوى الإخباري والبيانات الإحصائية، والذي أهلها لأن تصبح مصدرًا أساسيًا للمعلومات المالية والاقتصادية للمستثمرين والمهتمين، متصدرةً قائمة المواقع العربية الاقتصادية.

وتهدف “أرقام” أن تؤدي هذه الشراكة مع إحدى أكبر الشركات العربية العاملة في مجال الإعلام لتحقيق المزيد من النجاح والنمو والتوسع والانتشار، وفتح مجال أكبر لتقديم المحتوى الاقتصادي والمالي.

وفي سياق متصل، قال الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود، رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق: “يُعدّ استحواذ المجموعة على حصة مسيطرة من أرقام استشرافاً لمستقبل صناعة المحتوى الرقمي في المملكة العربية السعودية، ونهوضاً للتحديات التي تواجه صناعة الإعلام وبناء المنصات المتكاملة في صناعة المحتوى المتخصص، من ذلك المحتوى الاقتصادي. لقد حقق موقع “أرقام” ومنصاته الرقمية التابعة له نجاحات مشهودة في اتجاهات شتى، ربما كان من أهمها أنها واحدة من أبرز التجارب الرقمية العربية في صناعة المحتوى المتخصص في قطاعات المال والأعمال وحركة الأسواق في المملكة ودول الخليج العربية. وسيعزز هذا الاستحواذ، لا من موجبات التكامل مع منصات المجموعة الورقية والرقمية فحسب، بل سيسهم أيضاً في تعظيم أسباب التطوير والعلو بنجاحات أرقام إلى فضاءات أعلى وأوسع تضاهي ما انتهت إليه الأوعية المعلوماتية العالمية في المجالات عينها”.

أما الدكتور رشيد العوين أحد ملاك ومؤسسي “أرقام” فأكد “نتطلع للمضي قدما في مسيرة تحديث وتطوير “أرقام”، وترسيخ مكانته في صدارة المواقع الاقتصادية والمالية بالسعودية والمنطقة، وتعزيز المحتوى بشكل يتيح للمستثمر الوصول إلى المعلومة المطلوبة والخبر بيسر وسهولة”.

وقال طارق العسيري المدير العام وأحد ملاك ومؤسسي “أرقام” : “نحن مسرورون لإبرام هذه الاتفاقية التي ستدعم بكل تأكيد المحتوى المالي والاقتصادي ومسيرة الصحافة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون”.

ومن جانبه، أعرب إسلام زوين الرئيس التنفيذي لـ”أرقام الاستثمارية” عن تفاؤله باتفاقية الشراكة مع “المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق”، وقال إنها تأتي في إطار مسيرة التحديث والتطوير المستمرة التي تتبعها “أرقام”، وتعزز من أداء الشركة ومكانتها المستقبلية، كما تتيح هذه الشراكة فرصًا واعدة في المحتوى، وتخلق كيانًا معلوماتيًا عملاقًا وذا مكانة راسخة في عالم الاقتصاد والاستثمار.

وذكرت مصادر في المجموعة أن هذا الاستحواذ على أرقام تقف وراءه جملة من العوامل الاستراتيجية يأتي في مقدمتها ذلك التناغم الكبير بين منصات المحتوى المتخصصة في المجموعة و”أرقام”، وذلك التكامل الذي سيولِّده هذا الاستحواذ في بيئة تعين على النهوض بـ “أرقام” إلى آفاق عالية والبناء على نجاحات فريقها التي تحققت منذ تأسيس “أرقام” إلى اليوم.

وفي هذا السياق أوضح غسان بن عبد الرحمن الشبل، العضو المنتدب للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، ورئيسها التنفيذي: “يأتي هذا الاستحواذ على واحد من أهم المواقع الاقتصادية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي متابعةً لاستراتيجية المجموعة في التوسع ببناء قنواتها المعلوماتية المتخصصة في عالم المال والأعمال واقتصاديات الأسواق ومنصاتها الإعلامية المختلفة، ومواكبةً لما تشهده المملكة من حراك استثماري ذي أفق عالمي غير مسبوق في الإطار المستقبلي الواسع لرؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020. كذلك يأتي الاستحواذ على حصة مسيطرة من أرقام إسهاماً في تعزيز المهاد المعرفي لعصر تتأكد فيه أهمية المعلومة من حيث كونها سلعة استراتيجية تستهدف جمهوراً متطلباً يبني رؤاه الاستثمارية على إحاطة معرفية وافية لحركة السوق الاستثمارية في أحد أكبر الاقتصادات العالمية”.

يُذكر أن هذا الاستحواذ يأتي بعد شهر تقريباً من توقيع المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وشركة بلومبيرغ إل بي اتفاقية لإطلاق مشاريع “Bloomberg العربية” التي تشمل إطلاق قناة Bloomberg العربية، وإذاعة Bloomberg العربية، وإطلاق بوابة بلومبيرغ المحورية، وإصدار مجلة بلومبيرغ بيزنس ويك باللغة العربية، إضافة إلى مؤتمرات بلومبيرغ العربية.