نيوم ومشروع البحر الأحمر أبرزها.. منطقة تبوك أرض المشروعات العملاقة

الأربعاء ٢٥ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٦:٢٩ مساءً
نيوم ومشروع البحر الأحمر أبرزها.. منطقة تبوك أرض المشروعات العملاقة

بات من المؤكد للجميع أن منطقة تبوك ستكون على موعد مع العديد من المشروعات العملاقة فبعد أن حظيت المنطقة بمشروع البحر الأحمر ها هي تحتضن مشروع نيوم الجديد.

مشروع البحر الأحمر

وقبل عدة أشهر أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مشروعًا سياحيًا عالميًا في المملكة تحت مسمى مشروع البحر الأحمر، يقام على أحد أكثر المواقع الطبيعية جمالاً وتنوعاً في العالم، بالتعاون مع أهم وأكبر الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة، لتطوير منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه في منطقة تبوك.

وذلك على بُعد مسافات قليلة من إحدى المحميات الطبيعية في المملكة والبراكين الخاملة في منطقة حرة الرهاة.
وسيشكل المشروع وجهة ساحلية رائدة، تتربع على عدد من الجزر البكر في البحر الأحمر وإلى جانب المشروع، تقع آثار مدائن صالح التي تمتاز بجمالها العمراني وأهميتها التاريخية الكبيرة في منطقة تبوك.

وعلى بعد دقائق قليلة من الشاطئ الرئيس، ستتاح للزوار فرصة التعرف على الكنوز الخفية في منطقة مشروع البحر الأحمر، ويشمل ذلك محمية طبيعية لاستكشاف تنوع الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة. وسيتمكن هواة المغامرة من التنقل بين البراكين الخاملة الواقعة بجوار منطقة المشروع، وعشاق الغوص من استكشاف الشعاب المرجانية الوفيرة في المياه المحيطة به.

منطقة تبوك تحتضن مشروع نيوم

وبالأمس أعلن ولي العهد عن إطلاق مشروع نيوم العملاق الذي سيقام على جزء من منطقة تبوك ويمتد في مصر والأردن ليشكل منطقة استراتيجية حيوية تحتضن 10% من تجارة العالم.

ويقع مشروع نيوم على مساحة قدرها 26500 كم2 في شمال غرب المملكة على أرض منطقة تبوك ويعد أحد المشروعات الوطنية الضخمة التي تطل على البحر الأحمر من على جبال مدين ويلتقي على أرضه الجغرافيا الطبيعية المتنوعة، والتاريخ القديم الذي يضم آثارًا وبيوتًا منحوتة تعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد.

وكان ولي العهد تعهد أمس أن يوفر لجميع مناطق المملكة نقلة نوعية مثل التي تشهدها منطقة تبوك بعد إطلاق مشروع نيوم.

وتعد منطقة تبوك ذات موقع جغرافي متميز بحكم إطلالتها من جهة الغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بشواطئ بحرية طويلة.

وقد ساعد ذلك الموقع في نشوء عدد من الموانئ الصغيرة في منطقة تبوك مثل أملج وضباء والوجه.

وتمتد منطقة تبوك من الشمال إلى الجنوب مسافة تزيد على 580كم، كما تمتد من الشرق إلى الغرب مسافة تزيد على 480كم تقريبًا. وبهذا الامتداد تغطي مساحة تصل إلى نحو 134354كم.

وبهذه المساحة تحتل منطقة تبوك المرتبة الخامسة بالنسبة إلى مناطق المملكة العربية السعودية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ايمن محمد مرزوق

    احلي المركات علي مستوي المملكة بندة