أخصائية التغذية فيفيان وهبي لـ”المواطن”: الشابورة تزيد الوزن

السبت ١٨ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٥٧ مساءً
أخصائية التغذية فيفيان وهبي لـ”المواطن”: الشابورة تزيد الوزن

حذرت أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ڤيڤيان وهبي محمد، في تصريحات لـ”المواطن“، المستهلكين من الإفراط من تناول الشابورة؛ إذ إن الإفراط في تناولها يسبب زيادة الوزن وارتفاع السكر في الدم، وكثرة تناولها ستتحول في الجسم إلى دهون ويزداد الوزن بسبب ذلك.

وأشارت وهبي إلى أن الشابورة تعتبر من النشويات التي تمد الجسم بالطاقة ومصدرًا من السكر المفيد للجسم، وخاصة إذا كانت شابورة البر المصنوعة من القمح الكامل، فتعتبر غنية بالألياف التي تعطي إحساسًا بالشبع وتعمل على خفض الكولسترول الضار وتنظيم السكر في الدم إذا تم اختيارها بالقمح الكامل والحبوب.

وأكدت أنها بلا شك ترفع معدل السكر في الدم بشكل بطيء مقارنة بالشابورة المصنوعة من الدقيق الأبيض، مبينة أن الشابورة مثل أي غذاء آخر فالحصة هي ٣٠ جرام، من الشابورة ما يعادل قطعتين من الشابورة في الوجبة، تعطي ٨٠ سعرًا حراريًّا و١٥ جرام من النشويات.

وبينت وهبي أنه يمكن إدخالها ضمن نظام الطفل الصحي على وجبة الفطور لتمده بالطاقة اللازمة، مع إضافة البروتين مثل الجبن الأبيض أو اللبنة أو كوب من الزبادي والحليب، فهي أيضًا مصدر مهم وغني بالفيتامينات اللازمة لعملية تنشيط وإرسال الإرشادات العصبية، كما يمكن تناولها كوجبة خفيفو في العشاء مع الجبن القليل الدسم.