الخبير التقني خالد أبو إبراهيم لـ”المواطن”: هذه أهداف الأمن السيبراني الاستراتيجية

الخميس ٢ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١:٠٢ مساءً
الخبير التقني خالد أبو إبراهيم لـ”المواطن”: هذه أهداف الأمن السيبراني الاستراتيجية

أوضح الخبير التقني المهندس “خالد أبو إبراهيم” أن مصطلح الأمن السيبراني أتى من لفظ السيبر المنقول عن كلمة (Cyber) اللاتينية ومعناها “الفضاء المعلوماتي”، ويعني مصطلح الأمن السيبراني “أمن الفضاء المعلوماتي” من كل جوانبه.

أهمية الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

وأكد أبو إبراهيم، في تصريح خاص لـ”المواطن“، أن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تعتبر من أهم القطاعات التي تحافظ على معلومات الدولة والمواطنين وكل مقيم على أرض هذا الوطن المعطاء، ولابد أن نوقن أن الحرب الإلكترونية هي الطرف الرابع في ثقافة الحروب بعد الحرب البرية والجوية والبحرية، والوصول إلى المعلومات والتحكم بها سيؤدي إلى انتهاك خصوصية هذه الدولة وتعطيل مصالحها وسيؤثر بعد ذلك اقتصادياً، حيث سينجم عنه دخول غير المصرح له إلى الأنظمة والموارد المعلوماتية والتحكم بها أو استغلالها للهجوم على موارد وأنظمة أخرى.

أساس عمل الأمن السيبراني

وأضاف أنه يقوم على سَن التنظيمات والإجراءات المتعلقة بالأمن السيبراني أو المعلوماتي وتطبيقها على بقية الجهات الحكومية، ومن ثم متابعة تطبيقها للتأكد من تناغم عمل الجهات الحكومية في حماية معلومات وخدمات الوطن .

أهداف الأمن السيبراني 

وعن أهم أهدف الأمن السيبراني قال أبو إبراهيم لـ”المواطن“، إنها تتمثل فيما يلي:

1- المحافظة على خصوصية وسرية المعلومات (Privacy ) من خلال منع التوصل إلى المعلومة إلا من صاحب الصلاحية في ذلك والتحقق من هوية المستخدم لها.
2- سلامة ووحدة وتجانس المعلومات (Integrity ) بمنع التغيير والعبث في البيانات.
3- جاهزية المعلومات والتجهيزات وتوفرها عند الطلب لصاحب الصلاحية بعد التحقق من هويته (PeerAuthentication) .