“المواطن” توثق بالصور .. مسك العالمي يقود الشباب إلى تحدي التغيير

بتاريخ :2017/11/15
المواطن - تصوير: محمد القبع- الرياض

وثقت عدسة “المواطن” فعاليات اليوم الأول لمنتدى مسك العالمي والذي شهد تفاعلًا غير مسبوق بين القادة والشباب لمواجهة تحدي التغيير.

وكانت بداية تدشين، منتدى مسك العالمي 2017 في الرياض، هي كلمة رئيسية ألقتها الملكة رانيا العبدالله، تناولت فيها ضرورة استخدام التكنولوجيا لتمكين الشباب.

وقالت جملة علقت في أذهان الحاضرين وأثارت إعجاباتهم، وهي: “أعتقد أنه علينا أن نعيد النظر في دوافعنا لاقتناء التكنولوجيا، فليست الأولوية سباق القـلة إلى القمة بامتلاك آخر صيحاتها، بل تكنولوجيا تمد يديها لترفع مجتمعاتنا بأكملها”.

وأثارت كلمة المهندس عبدالله بن عامر السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، إعجاب الحضور أيضًا، خاصةً عندما أكد أن الثابت الوحيد هو التغيير نفسه.

وبكثير من الترقب تحدثت ديان قرين عضو مجلس إدارة شركة جوجل والرئيس التنفيذي لجوجل السحابية، حيث استمع الحضور إلى أهمية إدخال المزيد من الأدوات الرقمية لتسريع فهم الناس، ليس فقط للعالم الذي حولهم، وإنما لكل ما يمكن تحقيقه.

كما سلّطت قرين الضوء على أهمية متابعة الخطوات الريادية للشباب قائلًا: “عندما تفتح المجال للشباب، يصبحون متحمسين جدًّا فيبدؤون الابتكار والإبداع”.

وتابع ضيوف المنتدى ومتابعوه على الإنترنت مجموعة من الكلمات والنقاشات، اضافة إلى مشاركتهم في ورش عمل فعليّة.

وبين هؤلاء قادة أعمال وابتكارات تكنولوجيا مثل ألان بلو، المؤسس المشارك لموقع لينكد إن، الذين استعرض طرقًا جديدة للعمل والإبداع. وقد شجع بلو رواد الأعمال الشباب على عدم الخوف من التحديات قائلًا: “لا بأس إن فشلت مرّات عدّة في طريقك إلى تحقيق النجاح”.

وتناول ديفيد كيني من شركة آي بي إم التغييرات التي طرأت على الذكاء البشري والصناعي، مشيرًا إلى أنّه “كل عقدين أو نحو ذلك، هناك تحول كبير يغير طريقة تفكيرنا… إننا نعيش حاليًّا أحد تلك التحولات”.

ويتواصل منتدى مسك العالمي غدًا (الخميس) في يومه الثاني، حيث يشهد المزيد من الخطابات وحلقات النقاش وجلسات الحوار من قبل نخبة من المتحدثين والضيوف والمندوبين.