إنقاذ حياة ثلاثيني تعرَّض لإصابة في الرقبة بعرعر المركزي

الأربعاء ١٥ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١:٢٥ مساءً
إنقاذ حياة ثلاثيني تعرَّض لإصابة في الرقبة بعرعر المركزي

تمكّن فريق طبي بمستشفى عرعر المركزي من إنقاذ حياة ثلاثيني إثر تعرضه لإصابة بالجهة اليسرى من الرقبة، حيث كانت علاماته الحيوية غير مستقرة، وكان المريض نصف واعٍ، وذلك بسبب النزيف والإصابة، حيث تبين بعد الفحص السريري للمصاب وجود نزف شرياني حاد وتجمع دموي مع هواء تحت الأنسجة الخلوية.

وقد أُجريت له الإسعافات اللازمة، ومن ثم نُقل إلى الأشعة المقطعية لإجراء صورة أشعة “بالصبغة” للشرايين السباتية والأوردة، حيث أظهرت وجود قطع جزئي في الشريان السباتي الأيسر العام وانحراف الرغامة والقصبة الهوائية، وهواء تحت الأنسجة الخلوية وعضلة الرقبة وتجمع دموي في نفس الجهة.

ونُقل المريض على وجه السرعة إلى غرفة العمليات، حيث أُجريت له عملية استكشاف للوريد الوداجي الداخلي والشريان السباتي العام بأفرعه تحت البنج العام، وتبين وجود قطع جزئي مع تهتك بالجدار الخلفي للشريان السباتي العام قبل التفرع مع نزف شديد منه.

وتمت السيطرة على النزف بشكل سريع وإعطاء المريض المحاليل الوريدية والدم والعلاجات اللازمة لرفع الضغط، وقام فريق جراحة الأوعية الدموية بترميم واستصلاح الجدار الخلفي للشريان السباتي العام مع فروعه في عملية استغرقت أربع ساعات.

ورُفِعَ المريضُ عن جهاز التنفس الصناعي فور انتهاء العملية، حيث كانت علاماته الحيوية مستقرة مع حركة في جميع الأطراف والقدرة على الكلام بصوت طبيعي.