إنقاذ شاب تعرض لتمزق 3 أعضاء حيوية بتجويف البطن بخميس مشيط

الأحد ٢٦ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٤١ مساءً
إنقاذ شاب تعرض لتمزق 3 أعضاء حيوية بتجويف البطن بخميس مشيط

تمكن فريق طبي بمستشفى خميس مشيط العام من إنقاذ شاب في العقد الثاني من العمر، وذلك بعد تعرضه للدهس تحت عجلات إحدى المركبات.

وأوضح المتحدث الرسمي لصحة منطقة عسير عبدالعزيز بن يحيى آل شايع أنه عند وصول الشاب للمستشفى كان واعيًا، مع شحوب وتسارع في النبض وأظهرت الأشعة المقطعية وجود تمزق في الطحال من الدرجة الرابعة، مع وجود كمية كبيرة من النزيف في جوف البطن.

وأضاف أنه تبين وجود تهتك في الجزء الأيسر من الطحال مع احتمال وجود إصابة في المعدة والاثني عشر ؛ وعقب إجراء الإسعافات الأولية وإعطاء المحاليل الوريدية وتأمين وحدتي دم تم نقل المريض إلى غرفة العمليات لإجراء فتح بطن استقصائي.

وأشار إلى أنه  في العمل الجراحي وجد الأطباء حوالي 1 لتر من الدم مصدره الطحال الذي كان متهتكًا وأن النزف لا يزال مستمرًا ليتم اسئصاله، كما وُجد تمزق في الجزء الأيسر من البنكرياس، وتم استئصاله، ولدى استكشاف القطعة الثانية من الاثني عشر وُجد تمزق حوالي 40%من محيطه مع الحفاظ على الغشاء المخاطي فتمت خياطته واستطاع الشاب مغادرة المستشفى في اليوم السادس بعد العمل الجراحي.

وتأتي أهمية هذه الحالة من خطورة الإصابات في ثلاثة أعضاء حيوية , تم اكتشافها وإصلاحها في العمل الجراحي نفسه, وهي تعد عملية كبرى نوعية لا تجرى بشكل روتيني في المشافي العامة, وتمت الاستفادة من الساعة الذهبية للبدء بالعمل الجراحي حيث تكون النتائج أفضل قبل أن تتدهور حالة المريض.