الصحة تحت مطرقة الشائعات وسندان التغريد.. لقاح الانفلونزا الموسمية يسبب أزمة

الجمعة ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٤٥ صباحاً
الصحة تحت مطرقة الشائعات وسندان التغريد.. لقاح الانفلونزا الموسمية يسبب أزمة

مرّة تلو الأخرى، يثبت موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنّه ليس مصدرًا موثوقًا للأخبار، وهذه المرة كانت وزارة الصحة تحت مطرقة الشائعات وسندان المغرّدين.

حدث الخميس 23 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، كان مسألة لقاح الإنفلونزا الموسمية، الذي تم إيقاف إحدى تشغيلاته، بعد فشلها في اجتياز الاختبارات الفيزيائية الأولية المعيارية لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، بناء على طلب من مساعد المدير العام للصحة العامة بصحة منطقة المدينة المنورة.

صناعة الشائعة:

الخطاب الذي أرسله مساعد مدير الصحة في المدينة المنورة، إلى جميع مدراء المستشفيات والمراكز الصحية بالمدينة، جاء بناء على بريد إلكتروني من مدير الإدارة العامة للتموين الطبي، بتاريخ 3/ 3/ 1439 هـ، والمبني على الرسالة الإلكترونية المرسلة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، والمتضمنة نتائج تحليل العينة، التي تبين عدم اجتيازها للاختبارات الفيزيائية الأولية ويلزم بالتالي إيقاف توزيع وتداول التشغيلة لحين استكمال إجراءات التحقق من مطابقة التشغيلة من عدمه.

هذا الخطاب، تمَّ اجتزاء المعلومة منه، وإشعال موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، بين قلق، وآخر يثق بحرص وزارة الصحة على المواطنين ومصلحتهم.

الشائعة، التي أطلقها أحد الحسابات الإخبارية، على موقع التواصل الاجتماعي، تحوّلت إلى وسم، أخذ انتشارًا واسع النطاق، حتى أقلق المواطنين، وخلق بلبلة دونما سبب، إذ نفت وزارة الصحة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في هذا الشأن.

الوزارة ترد:

وأوضحت الوزارة أنها تلقت بلاغًا من الهيئة العامة للغذاء والدواء بعدم مطابقة عينات لتطعيم الإنفلونزا من الشحنة رقم (p4a331v)، لأحد الاختبارات الأولية للجودة، وهي شحنة وصلت حديثًا، وغالبها في مرحلة التوزيع على المناطق.

وأشارت الصحة إلى أنَّه “احترازًا قامت الوزارة بإيقاف العمل بهذه الشحنة لحين صدور النتائج النهائية”، مؤكّدة أنَّ “جميع الشحنات، التي بلغ عددها 29 شحنة، والتي تم توزيعها خلال الأربع أشهر الماضية سليمة تمامًا، ومجتازة للاختبارات الفيزيائية واختبارات الجودة من قبل هيئة الغذاء والدواء”.

أطباء يستبقون بيان الصحة بالإيضاح:

وبدوره، أكّد ‏أستاذ واستشاري وبائيات الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة الملك سعود، الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، خلال مشاركته عبر وسم “فشل لقاح الانفلونزا الموسمية، أنَّ “وزارة الصحة لا تقوم بتطعيم أي شخص من أي تشغيلة حتى تتم إجازاتها من هيئة الغذاء والدواء، لذلك أنا متأكد أنه لم يتم استخدامها”.

وبدوره، بيّن أخصائي أول أمراض مناعة همام عقيل أنَّه “لعدم الانجراف خلف الشائعات، الاختبارات الفيزيائية تشمل طريقة الحفظ والتغليف ودرجات الحرارة، ولا علاقة لها بالمكونات الحيوية للتطعيم”.

وأشار عقيل إلى أنَّ “السحب احترازي للتأكد من عدم تأثر التطعيم بأي تغيّر فيزيائي”، مؤكّدًا أنَّه “تظل اللقاحات المتوفرة آمنة”.