العمري: أكثر من 30% نسبة توطين وظائف الفنادق بجدة

الخميس ٣٠ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٦:٥٤ مساءً
العمري: أكثر من 30% نسبة توطين وظائف الفنادق بجدة

كرم مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لدعمها فعاليات المؤتمر الوطني الأول لكليات ومعاهد السياحة الذي اختتم  أمس الاول.

وجاء التكريم نظير مشاركة الهيئة ودعمها لورش العمل والمعرض المصاحب من خلال جناح متكامل للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ومركز (تكامل).

وقد حظي جناح الهيئة بإقبال كبير من المشاركين والطلاب والمهتمين ورجال الأعمال، حيث حرصت الهيئة على التعريف ببرنامج الشراكة مع مختلف القطاعات الحكومية والأهلية وجهودها في رفع نسب التوطين من خلال عرض العديد من التقارير الموثقة من مركز المعلومات السياحية (ماس)، إضافة إلى نشرات الهيئة الأخرى.

وتسلم شهادة التكريم الدكتور حمد السماعيل نائب رئيس الهيئة للاستثمار والمناطق الذي أكد بدوره على حرص الهيئة على دعم مثل هذه المناسبات والفعاليات العلمية والنوعية والتي تساهم في تحقيق العديد من المنافع الاقتصادية والاجتماعية في مختلف مناطق المملكة.

كما نال الدكتور السماعيل تكريماً آخر نظير مشاركته بورقة عمل في الجلسة الأولى، إضافة إلى تكريم مماثل لمحمد العمري لإدارته الجلسة الثانية.

وبحسب مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري فإن فرع الهيئة بجدة قدم الدعم اللازم بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة والذي يهتم شخصياً بملف توطين الوظائف في القطاعات السياحية والذي حقق نجاحات متميزة.

وبين العمري أن الهيئة ومن خلال عضويته في المركز الاستشاري للكلية، قد دعمت المؤتمر منذ انطلاقه كفكرة وواصلت تقديم المساندة بجميع المراحل اللاحقة حتى تحقق وتجسد على أرض الواقع اليوم، حيث شارك المختصون بالهيئة في العديد من ورش العمل كما تمت استضافة إحداها بمقر فرع جدة والتي حضرها أكثر من 30 شخصاً وذلك في إطار الشراكة الإستراتيجية بين الهيئة والقطاعات الخاصة.

هذا وقد شاركت الهيئة بورقة عمل في الجلسة الأولى ضمن فعاليات اليوم الأول لجلسات المؤتمر الوطني الأول لكليات ومعاهد السياحة الأول، قدمها الدكتور حمد السماعيل نائب رئيس الهيئة للاستثمار والمناطق وكان محورها توطين وظائف قطاع السياحة، حيث سلط الضوء على جهود الهيئة في هذا المجال وما أنجزه المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) من مبادرات وخطط وبرامج لدعم توطين قطاعات السياحة والتراث الوطني.

وتقديراً لدور الهيئة في هذا المجال، فقد أسندت اللجنة العلمية للمؤتمر إدارة الجلسة الثانية محمد العمري وكانت بعنوان مدى ملاءمة مخرجات التعليم العالي للعمل في قطاعات الحج والعمرة والسياحة والفنادق والضيافة والتموين.

ونوه العمري خلال الجلسة بجهود الهيئة في مجال توطين الوظائف بكافة القطاعات السياحية، كاشفاً أن نسبة التوطين في مجال الفنادق بجدة قد تجاوزت 30%، مضيفاً أن الطموح والعمل مستمران إلى زيادة النسبة بصورة أكبر خلال الفترة القادمة وذلك بتضافر جميع الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والغرف التجارية والكليات والمعاهد من خلال المشاركة في تطوير الحقائب التدريبية للشباب السعودي وتحفيزهم للانخراط في هذا المجال الواعد والذي يعد من أكبر القطاعات الموفرة لفرص العمل عالمياً.