العواد: إيران تسعى لاختراق الإعلام العربي لتقديم غطاء وهمي للإرهاب

الثلاثاء ٢٨ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٢:٣٧ مساءً
العواد: إيران تسعى لاختراق الإعلام العربي لتقديم غطاء وهمي للإرهاب

أكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد على أن الحرب على الإرهاب، متعددة المسارات، وأهمها، ما يتعلق بالإعلام، حيث تقوم بعض وسائل الإعلام بتقديم الرعاية للجماعات الإرهابية، وصناعة رموزها، ويتم تقديم صورة للجماعات الإرهابية، على أنها تشكلت جراء المظلوميات الاقتصادية والاجتماعية.

وقال العواد في كلمة له في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في القاهرة اليوم إن إيران، لديها منظومة إعلامية، تتجلى بوسائل الإعلام الإيرانية الناطقة بالعربية، إضافة إلى وسائل إعلام عربية تبث من داخل دول عربية، ووسائل إعلام دولية تتبنى الرواية الإيرانية، وتسعى لخدمة إيران، وتحقيق خروقات في الوعي العربي، لصالح إيران وأطماعها في العالم العربي.

 

وقدم العواد أحر التعازي لمصر قيادةً، وحكومةً، وشعباً، في من سقطوا ضحايا في حادث تفجير مسجد الروضة في سيناء، داعيًا للمصابين بالشفاء العاجل.

وعبر العواد عن تضامن المملكة الأخوي مع جمهورية مصر العربية،  ضد الإرهابيين المجرمين الذين اقترفوا الجريمة النكراء ونؤكد أن مصر ستبقى عصية على كل محاولات التعدي على أمنها واستقرارها، مثلما أثبتت الأيام قدرتها الفريدة على مواجهة الأزمات.

وقال: إن هذا الحادث ليعيد للأذهان ما كنا نتحدث عنه في اجتماع وزراء الإعلام العرب الأخير من ضرورة التحرك المشترك للوقوف ضد وسائل الإعلام التي تروج لخطاب الكراهية والعنف وتقدم منصات إعلامية للإرهابيين للترويج لرسائلهم.

وأضاف العواد: لقد جئت إلى مصر، وقبل يومين فقط، شهدت المملكة العربية السعودية،  الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، والذي يضم 41 دولة أجمعت على ضرورة العمل معًا والتعاون عسكريًا وسياسيًا وأمنيًا وماليًا، للوقوف في وجه الإرهاب.

وأضاف: أستذكر هنا ما قاله سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد في كلمته خلال افتتاح هذا الاجتماع، “إن أكبر خطر للإرهاب هو تشويه العقيدة الإسلامية السمحة والدين الحنيف، وترويع الأبرياء، ودول التحالف لن تسمح بمواصلة عمل تلك المنظمات الإرهابية، وستلاحق الإرهاب حتى يختفي من على وجه الأرض. الإرهاب يعمل في جميع دولنا ومنظماته كانت تعمل دون وجود تحالف قوي بيننا، إلا أن الأمر تغير بوجود هذا التحالف وسنعمل على التنسيق وتكامل الجهود لمكافحة الارهاب”.

واستطرد العواد: ما دمنا نتحدث عن تحدي الإرهاب، فلا بد أن نشير هنا إلى عدة نقاط مهمة، أولها أن الحرب على الإرهاب، متعددة المسارات، وأهم هذه المسارات، ما يتعلق بالإعلام، حيث تقوم بعض وسائل الإعلام بتقديم الرعاية للجماعات الإرهابية، وصناعة رموزها،  ويتم تقديم صورة للجماعات الإرهابية، بكونها تشكلت جراء المظلوميات الاقتصادية والاجتماعية، وهذا خبث إعلامي، يراد منه، تبرير أفعال هذه الجماعات، إضافة إلى قيام هذه الوسائل بتشويه سمعة الدول التي تحارب هذه الجماعات، ولقد آن الأوان أن يتحمل العالم، مسؤوليته في محاسبة هذه الوسائل، وعلينا نحن دور مهم، في تجريمها، قانونياً، وجعل الدول الحاضنة لها، تدفع الثمن، وهذه مسؤوليتنا أيضاً، كوزراء إعلام عرب.

وشدد العواد على ضروة مواجهة أدلجة الدين بقوله: نقف جميعًا متحدين ضد أدلجة الدين الإسلامي واستخدامه للوصول لأهداف وغايات سياسية وتهديد وإرهاب من يعارض تسييس الإسلام وفق فكر معين. وحقيقة هناك دول تعتقد أن هذا الأسلوب يحقق لها مكاسب سياسية، وعلى رأسها إيران. حيث إن إيران هي المؤسس والداعم الأول والأب الروحي للإرهاب منذ نشأته بل إن النظام الإيراني طور العمل الإرهابي ونقله من مرحلة أعمال فردية إلى عمل مؤسسي مدعوم ماليًا وعسكريًا واستراتيجيًا حيث جعلته أساسًا لسياستها فسببت الدمار والخراب لمنطقتنا. فمغامرات إيران السياسية القائمة على تصدير الثورة زعزعت الأمن في منطقتنا العربية وخلفت ملايين الضحايا حيث جعلت إيران هدفها الأساسي تصدير الثورة عوضًا عن تصدير ما يفيد البشرية ويخدم التطور الإنساني.

وزاد العواد: إن متاجرة إيران بالقضية الفلسطينية، عبرها مباشرة، أو عبر سلسلة توابعها، سياسياً وإعلامياً، باتت أمرًا مكشوفاً، ونحن العرب، بما في ذلك المملكة، أهل القضية الفلسطينية، ونحن الأقدر على التعبير عنها سياسياً وإعلامياً، من أجل حصول الشعب الفلسطيني، على حقوقه التاريخية، ودورنا في الإعلام كبير في هذا الصدد، حتى يتحرر الفلسطينيون، من واقعهم الصعب، بقيام دولتهم، وعلينا في الإعلام العربي، التنبه إلى المتاجرة الإيرانية، بهذا الملف حصراً، من أجل التسلل إلى وعي المنطقة وأهلها.

وختم العواد بقوله: إننا أمام تحديات كبيرة، تتعلق بتطوير الإعلام، حيث الصلة كبيرة بين الإعلام، والسياسة والاقتصاد والأمن، وما يرتبط بالواقع الاجتماعي، وعلينا أن نشخِّص الأخطاء في الإعلام العربي، بطريقة مختلفة، وأن نضع الحلول، من أجل أن يؤدي الإعلام دوره في تعظيم قيمة الحياة، وزرع الأمل بمستقبل واعد، ومحاربة خطاب الكراهية، والدفاع عن المنجزات، والتفريق بين النقد الإيجابي، ومحاولات هدم الداخل عبر الإعلام، إضافة إلى دور الإعلام في التنمية المستدامة، وهي أحد محاور هذا اللقاء.

كما قدم العواد خالص التهنئة لدولة العراق الشقيقة بمناسبة انتخاب بغداد عاصمة للإعلام العربي متمنيًا لأشقائنا في العراق دوام التقدم والرخاء والازدهار.

وأوضح:” أننا في اجتماعنا اليوم، أمام ملفات ومحاور مهمة، وكلي أمل أن نخرج بقرارات فاعلة، تترك أثرًا على الإعلام العربي، من أجل الإنسان العربي أولاً، وحقه في الحياة الكريمة، بعيداً عن الصراعات والفوضى والإرهاب وأطماع عواصم إقليمية”.