المسجد والنخلة والمرأة.. رموز ملفتة في #مقابلة_محمد_بن_سلمان مع توماس فريدمان

الجمعة ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١٠:٠٨ مساءً
المسجد والنخلة والمرأة.. رموز ملفتة في #مقابلة_محمد_بن_سلمان مع توماس فريدمان
المواطن - سعد البحيري

الصورة تعدل ألف كلمة.. قاعدة الصحافة الذهبية التي تؤكد أن الصورة يمكن أن تعبر عن المعنى الذي تعبر عنه ألف كلمة بشكل أكثر دقة.

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز حوار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ الذي احتوى ما يقرب من 3000 كلمة مع 5 صور، إضافة إلى صورة رئيسية رمزية.

دلالات وإشارات

الصور التي تم اختيارها في حوار ولي العهد لم تأت عبثًا؛ بل تم اختيارها بعناية؛ لتؤكد كل منها على رسالة أو عدد من الرسائل، وترسخ صورة ذهنية معينة لدى القارئ.

المرأة والنخلة

الصورة البارزة لحوار ولي العهد مع توماس فريدمان كانت صورة تعبيرية؛ احتل فيها ولي العهد المساحة الأكبر مع نظرة كلها أمل في المستقبل، وفي الخلفية جنود يحملون السلاح، وفي الجوار امرأتان ترتديان ملابس طويلة دون غطاء للرأس، وطائرتان عسكريتان ونخلة.

رموز متداخلة تعكس رؤية الصحيفة لجانب من الحياة في المملكة؛ حيث الأمن والأمان يرمز له الجنود، والطائرات والأصالة والمعاصرة تجسدها النخيل والفتاتان.

الريتز كارلتون 

الصورة التالية في الحوار كانت لفندق الريتز كارلتون في الرياض، والذي تحول إلى مقر لتوقيف 200 فرد بينهم أمراء ووزراء ورجال أعمال على خلفية التحقيقات في قضايا الفساد.

وجود الفندق في الحوار دلالة واضحة أن الحرب على الفساد لا تقل أهمية عن الحرب على الإرهاب في المملكة.

الملك ومسجد قباء

صورة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مسجد قباء هذا الشهر، كانت إحدى اللقطات المميزة داخل حوار ولي العهد؛ حيث أفردت الصحيفة مساحة كبيرة لها.

الصورة تحمل عدة إشارات أبرزها التمسك بمنهج التوحيد الذي تقوم عليه المملكة من خلال اختيار صورة للملك في مسجد قباء، أول مسجد في التاريخ الإسلامي.

مسجد الراجحي

إحدى اللقطات التي استعانت بها نيويورك تايمز؛ صورة عدد من المصلين في طريقهم إلى أداء صلاة الظهر في مسجد الراجحي.

الصورة تحمل عدة رموز من خلال الفئات العمرية للأشخاص الذين ظهروا فيها؛ حيث كان معظمهم من الشباب الذين تعول عليهم المملكة في عملية التحول الوطني.

مستقبل الاستثمار

لم يكن مؤتمر مستقبل الاستثمار الذي أقيم في المملكة الشهر الماضي بعيدًا عن حوار ولي العهد، وكانت إحدى الصور التي استعانت بها نيويورك تايمز تجسد إحدى الفعاليات التي أقيمت في الملتقى.

الصورة دلالاتها واضحة؛ حيث تؤكد اعتزام المملكة العمل على استقطاب الاستثمارات الأجنبية والاعتماد على الاقتصاد المعرفي في المستقبل.

النظرة الثاقبة

الصورة الأخيرة في الحوار الهام كانت لولي العهد، حيث ظهر فيها متحمسًا للمستقبل بنظرته الثاقبة وتفكيره العميق.

الصورة الأخيرة تؤكد محورية ولي العهد في قيادة المرحلة القادمة في المملكة، وترمز نظراته إلى الطموح الذي يحمله والأفكار والمشروعات التي ينوي تطبيقها وتتوافق مع آخر جملة قالها في الحوار والتي جاء فيها: “أخشى أنه في يوم وفاتي، سأموت دون أن أحقق ما يدور في ذهني. إن الحياة قصيرة جدًا، وقد يحدث الكثير من الأمور، كما أنني حريص جدًا على مشاهدته بأم عيني – ولهذا السبب أنا في عجلة من أمري”.

يذكر أن حوار ولي العهد قد احتل معظم صفحة الرأي في عدد الجريدة الصادر اليوم، وهي مساحة لا يتم تخصيصها في العادة لأي كاتب في الصحيفة بما فيهم توماس فريدمان.

توماس فريدمان