الهالوين بلون الدم في أميركا.. دهس ورصاص في ليلة حالكة الظلام

الأربعاء ١ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١:٠٣ مساءً
الهالوين بلون الدم في أميركا.. دهس ورصاص في ليلة حالكة الظلام

هل نجح حقاً تنظيم داعش في تنفيذ تهديداته بالهجوم على المحتفلين بما يسمى عيد الهالوين لدى الغربيين، بعد هجمات يوم أمس في مانهاتن؟ أم أن الحادث كان فردياً، ويسعى داعش لاستثماره؟

وكان تنظيم “داعش” كان قد أطلق نداءً لعناصره وأنصاره حول العالم لشن هجمات تستهدف المحتفلين بعيد الهالوين الذي يحتفل فيه الغربيون في اليوم الأخير من شهر أكتوبر.

وجاءت دعوة داعش لشن هذه الهجمات قبل ساعات قليلة من حادث الدهس في منهاتن بنيويورك والذي أوقع ثمانية قتلى وعدداً من الجرحى خلال فعاليات الاحتفال بعيد الهالوين في أميركا.

وبحسب صورة ترويجية نشرها تنظيم “داعش”، وتداولها أنصاره في العالم، فإن التنظيم دعا إلى شن هجمات تستهدف المحتفلين بعيد الهالوين الغربي والذي احتفل به الأوروبيون مساء الثلاثاء.

وتداولت حسابات داعش صورةً يظهر فيها “برج إيفل” في باريس، مكتوباً عليها عبارة (استمتعوا بتجمعاتهم)، في دعوة ساخرة للتسلية بالهجمات التي تستهدف تجمعات المحتفلين بمناسبة الهالوين.

وعلى نفس الصورة التي تم تداولها عبارة أخرى تقول: (أرهبوا يوم الـ31 من أكتوبر)، فيما كشفت جريدة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير على موقعها الإلكتروني أن الصورة التي تتضمن الدعوة لشن هجمات في “الهالوين” تم نشرها من قبل مجموعة فرنسية تتبع للتنظيم، وهي نفس المجموعة التي تنشر مجلة “رُمية” بشكل شهري وتعمل على نشر أفكار التنظيم والترويج له وتجنيد المزيد من المقاتلين في صفوفه.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” في تقرير لها إن مجلة “رُمية” التابعة لداعش كانت قد دعت في وقت سابق لشن عدد من الهجمات التي وقعت بالفعل، بما فيها هجمات لندن ومانشستر وباريس، وهو ما يعني أنها توجه رسائل مهمة لعناصر التنظيم وأنصاره بشأن الهجمات التي يشنونها.

وسبق أن نشرت هذه المجموعة الداعشية دليلاً حول كيفية تنفيذ عملية إرهابية خطوة بخطوة، وهو الدليل الذي يسود الاعتقاد بأنه ساعد عدداً من مرتكبي العمليات الإرهابية في أوروبا على ارتكاب عملياتهم.

يذكر أن الآلاف في أميركا وأوروبا احتفلوا مساء أمس الثلاثاء بعيد الهالوين والذي يصادف اليوم الأخير من شهر أكتوبر من كل عام.

وخلال الاحتفال بعيد الهالوين يرتدي الأطفال ملابس تنكرية أو أزياء لشخصيات وهمية ومن ثم يتداولون الحلوى التي يتوجب على البالغين تقديمها لهم مجاناً.

وسقط ثمانية قتلى في حادث الدهس الذي استهدف حي منهاتن بمدينة نيويورك، الثلاثاء، فيما أكدت الشرطة الأميركية أنها تمكنت على الفور من اعتقال منفذ الهجوم وهو شاب أوزبكي مسلم يبلغ من العمر 29 عاماً، وكان قد وصل إلى الولايات المتحدة في العام 2010، ويقيم منذ ذلك الوقت في مدينة “تامبا” بولاية فلوريدا.