دلالة تكرار “اليوم” 11 مرة في كلمة ولي العهد أمام التحالف الإسلامي

الأحد ٢٦ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٤:١٥ مساءً
دلالة تكرار “اليوم” 11 مرة في كلمة ولي العهد أمام التحالف الإسلامي

اعتاد معظم الزعماء والقادة على استخدام عبارات مستقبلية لوصف ما يقومون به أو ما ينون القيام به فنجد من يقول سنعمل أو سنقوم أو سننتج لكن قلة منهم من يعتمد على لغة الحاضر التي تكون أكثر دقة ووضوحًا.

التحليل اللفظي لكلمة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أمام الاجتماع الأول لوزراء الدفاع في دول التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب الذي عقد اليوم في الرياض يؤكد أنه – كالعادة – يعتمد على خطاب الحقائق لا خطاب الشعارات.

تكررت كلمة اليوم في خطاب ولي العهد 11 مرة لتؤكد أن ما ينوي القيام به قد تحقق بالفعل أو أن ما يسعى إليه قادة العالم لمحاربة الإرهاب أصبح واقعًا ملموسًا اليوم لا ينقصه سوى الانطلاقة نحو التنفيذ.

اجتماع مهم

المرة الأولى التي ذكرت فيها كلمة اليوم في صلب الكلمة بعد الديباجة مباشرة أكدت على أهمية الاجتماع وفي نفس الجملة تكررت كلمة اليوم مرة أخرى لتؤكد أن عدم التنسيق بين الدول لمحاربة الإرهاب صار من الماضي.

اليوم رسائل مهمة

تضمنت كلمة ولي العهد العديد من الرسائل المهمة للتنظيمات الإرهابية والدول الراعية لها مفادها:

  • لن نسمح بتشويه عقيدتنا السمحاء وترويع الأبرياء الآمنين.
  • قتل الأبرياء أو نشر الكراهية ليس أكبر مخاطر الإرهاب بل تشويه سمعة ديننا الحنيف، الأمر الذي يستوجب المزيد من العمل والتنسيق.
  • تنسيق الجهود العسكرية والمالية والاستخباراتية والسياسية لمحاصرة الإرهاب.
  • مبادرات مرتقبة لمواجهة الإرهاب في دول التحالف الإسلامي والعالم.
  • ما حدث في مصر مؤلم للغاية ويذكرنا بشكل قوي بخطورة هذا الإرهاب المتطرف.

كما توالت رسائل الحزم والتي تضمنتها كلمة ولي العهد في أكثر من جملة أبرزها: “اليوم بدأت ملاحقة الإرهاب ‎.. اليوم نرى هزائمه في كثير من دول العالم واليوم نؤكد أننا سنلاحقه حتى يختفي تمامًا من وجه الأرض”.