بالفيديو.. ينتحر بالسم داخل المحكمة لحظة الحكم عليه بالسجن

الأربعاء ٢٩ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٦:٢٧ مساءً
بالفيديو.. ينتحر بالسم داخل المحكمة لحظة الحكم عليه بالسجن

أقدم  القائد العسكري السابق لكروات البوسنة سلوبودان برالياك،  أحد المدانين بارتكاب جرائم الحرب على الانتحار بعد أن تجرع السم لحظة النطق عليه بالحكم أمام المحكمة الجنائية الدولية ما أدى إلى وفاته.

وأخرج برالياك من جيبة زجاجة تحتوى على نوع من السموم شديدة السمية وتجرعه فيما عمَّت الفوضى جلسة المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة في لاهاي اليوم.

وتجرّع برالياك السم من كوب، وقال: “أنا لست مجرم حرب، وأرفض التهم”، بعد أن تلا القاضي قرار المحكمة بتأييد الحكم بالسجن 20 عاما الصادر بحق برالياك في وقت سابق.

يذكر، أن سلوبودان برالياك (72 عاما) قاد قوات الكروات أثناء الحرب في البوسنة والهرسك في الأعوام 1992 – 1995. وأدين برالياك بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد المسلمين في البوسنة، إذ إنه كان مسؤولاً رفيعًا في وزارة الدفاع الكرواتية وكان له دور مهم في التخطيط للعمليات والإشراف عليها.

وأتهم برالياك بـ 9 حالات لانتهاك اتفاقيات جنيف، و9 حالات لانتهاك قواعد الحرب و8 حالات لارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وتشكل الاتهامات قتل المدنيين والمعاملة غير الإنسانية، والتهجير القسري وتدمير غير مبرر للممتلكات والاضطهاد بدوافع سياسية أو دينية أو عرقية، وغيرها من التهم. وصدر بحقه حكم بالسجن 20 سنة.