بي بي سي عن استقالة الحريري : تدين إيران وحزب الله وتبرز تأثير المملكة في لبنان

السبت ٤ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٤:٤٩ مساءً
بي بي سي عن استقالة الحريري : تدين إيران وحزب الله وتبرز تأثير المملكة في لبنان

سلطت إذاعة “BBC” البريطانية، الضوء على استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، في خطوة مفاجئة اليوم السبت، من رئاسة الحكومة، حيث أكدت أن هذا القرار يمثل إدانة صريحة لإيران وجماعتها المدعومة حزب الله في لبنان، والتي أكد الحريري على أنهما أساس القلق وعدم الاستقرار في بلاده.
إيران تثير الشك في مستقبل لبنان
وقالت الإذاعة البريطانية في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إن “الحريري يرى في إيران ما يمكن أن يجعلها مصدر المشكلات وعدم الاستقرار ليس في لبنان فقط، بل في المنطقة بأسرها”، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل انتقد الدعم الذي يتلقاه حزب الله من إيران.
وأشارت إلى أهمية تصريحات الحريري بشأن الأجواء الحالية في بلاده، والتي أكد أنها “تشبه إلى حد كبير المناخ الذي ساد قبل اغتيال الشهيد رفيق الحريري”، كما أكدت أن وجود مؤامرة تهدف لاغتيال الحريري الابن يشير بأصابع الاتهام إلى إيران وحزب الله فيما تعانيه بيروت من أزمات سياسية منذ سنوات بعيدة.
تأثير المملكة في لبنان

وأوضحت الإذاعة البريطانية، أن استقالة الحريري جاءت مفاجأة للأوساط السياسية في لبنان، مما أدى إلى ظهور جديد لحالة عدم اليقين التي لطالما غزت المشهد السياسي اللبناني المضطرب في كثير من الأحيان
وبيَنت “BBC” أن المملكة لطالما كانت الداعمة الرئيسية لحالة الوفاق في لبنان، كما أن عائلة الحريري كانت دومًا تدين لها بفضل كبير لجهودها في مجال احتواء الأزمة السياسية في البلاد.
ولفتت إلى أن المملكة تشترك لبنان في بعض الأمور، وعلى رأسها إدانة إيران وحزب الله، واتهامهما بالضلوع في الأزمات السياسية بلبنان، وهو الأمر الذي أكده الرئيس الأميركي دونالد ترامب في العديد من المناسبات.