تغريدة ترامب عن اكتتاب أرامكو تشعل صراع البورصات العالمية مجددًا

الإثنين ٦ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:١٥ مساءً
تغريدة ترامب عن اكتتاب أرامكو تشعل صراع البورصات العالمية مجددًا

شهدت الأيام الماضية، التعليق الأول للرئيس الأميركي دونالد ترامب على اكتتاب شركة أرامكو العملاقة، والمزمع إقامته بشكل رسمي خلال العام المقبل، وهو ما أسهم في إعادة إشعال صراع البورصات وأسواق المال العالمية من أجل الظفر بإدراج أسهم عملاقة النفط العالمية، والتي تقدر قيمتها بنحو 2 تريليون دولار.
وبحسب ما جاء في صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، فإن الرئيس الأميركي أبدى اهتمامه البالغ باكتتاب شركة “أرامكو” المزمع إقامته في عام 2018، والذي يمثل أكبر عملية طرح لأسهم في العالم، وذلك على الرغم من كون عملاقة النفط السعودية لا تنوي طرح سوى 5% فقط من أسهمها في سوق تداول وإحدى البورصات العالمية، وسط منافسة شرسة بين لندن ونيويورك.
وكتب الرئيس الأميركي خلال تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، أنه سيُقدِّر جيدًا لو قامت المملكة العربية السعودية بطرح اكتتاب أرامكو في بورصة نيويورك”، مؤكدًا أن ذلك أمر مهم بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية.
وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن الأشهر الماضية شهدت تقارير تفيد بأن بورصة لندن هي الأقرب لاستضافة الحدث الأكبر والأعظم في أسواق المال العالمية، لا سيما بعد سلسلة الإجراءات التطويرية التي اتخذتها البورصة اللندنية في الأشهر الماضية، إضافة إلى الدعم الحكومي الواضح في ذلك، والتي برهنته تيريزا ماي رئيس الحكومة في الأشهر الماضية، بزيارة المملكة والحديث مع مسؤوليها بشكل واضح عن اكتتاب أرامكو.
ولفتت “الإندبندنت” إلى أن تعليقات الرئيس الأميركي، والتي لا يزال من غير الواضح أسباب صدورها في هذا التوقيت، لن ترجح كفة لندن بشكل رئيس، بل إنها ستخلق حالة تنافسية شديدة مجددًا، بعد أن كان من الواضح اقتراب البورصة في العاصمة البريطانية من الفوز بهذا الحدث العظيم.
وترى الصحيفة البريطانية، أن تصريحات ترامب جاءت في أعقاب تأكيد العديد من مسؤولي الاقتصاد في واشنطن، على ضرورة أن يكون اكتتاب أرامكو العملاق على رأس أولويات البورصة في نيويورك، كما شددوا على ضرورة استغلال العلاقات الرسمية والودية الرائعة التي تجمع واشنطن بالرياض، لاستضافة الطرح السعودي في العالم المقبل.
يذكر أن مسؤولي الشركة قد أكدوا على مدار الأشهر الماضية، أن الاكتتاب يسير في طريقه الصحيح، وأنه لا صحة لكافة التقارير التي تفيد بأن هناك نية لتأجيله لعام 2019، وهو ما أكده ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال لقائه الصحفي مع وكالة أنباء “رويترز” خلال الأيام القليلة الماضية.