تونس تستعد لزيادة أسعار البنزين والخبز ومواد أساسية أخرى في 2018

الجمعة ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٥:٥٢ مساءً
تونس تستعد لزيادة أسعار البنزين والخبز ومواد أساسية أخرى في 2018

أعلن المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء التونسي، رضا السعيدي، أن بلاده تتجه لزيادة أسعار البنزين وبعض المواد الأساسية، ومن بينها الخبز والماء والشاي والقهوة تدريجيًّا، العام المقبل، ضمن حزمة إصلاحات فورية لخفض العجز في الميزانية، بينما ستبدأ تنفيذ إصلاحات هيكلية لمنظومة الدعم في بداية 2019.

وأكد السعيدي في مقابلة مع رويترز، أجريت بمكتبه بالعاصمة تونس: “نتجه لرفع تدريجي في أسعار بعض المواد الغذائية، هناك اتفاق على زيادة في سعر الماء الصالح للشرب بنسبة حوالي 5%، وسيتم أيضًا تعديل سعر البنزين مطلع العام المقبل في ظل ارتفاع أسعار البترول العالمية”.

وتخصص تونس حوالي 1.5 مليار دينار لدعم المحروقات، لكن عودة أسعار النفط العالمية للارتفاع ستجبر الحكومة على تعديل الأسعار في مطلع العام المقبل.

وقال السعيدي: “هذه التعديلات التدريجية في بعض الأسعار هي إصلاحات فورية، ولكن لدينا خطط لإصلاح هيكلي نتقدم فيه بخصوص منظومة الدعم، وسيكون جاهزًا بنهاية العام المقبل على أن يتم تنفيذه في 2019”.

وأضاف: “نسعى أن نجهز بطاقة المعرف الوحيد التي ستحدد من يتعين أن يحصل على مساعدات من الدولة مقابل خفض الدولة لدعم بعض المواد التي يستفيد منها صناعيون دون وجه حق”.