جلسة نقاشية لمركز الملك سلمان للشباب عن تمكين ودعم مجلس فتيات القصيم

الإثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٥٥ مساءً
جلسة نقاشية لمركز الملك سلمان للشباب عن تمكين ودعم مجلس فتيات القصيم

أطلق مركز الملك سلمان للشباب، مساء أمس الأحد، جلسة حوار مباشرة في مركز الملك خالد الحضاري ببريدة، بعنوان (تمكين وإلهام مجلس فتيات القصيم)، وذلك بمشاركة كل من سارة الرقيبة مديرة القسم النسوي في بنك التنمية الاجتماعية في بريدة، والعنود الرماح رئيسة مجلس شابات الأعمال بالمنطقة الشرقية، وماجدة العبوش رئيسة لجنة سيدات الأعمال بمنطقة القصيم.

وتضمنت الجلسة التي أدارتها غادة الزبيدي عرض مجموعة من النماذج الشابة الملهمة والتجارب النسائية الناجحة في مجال ريادة الأعمال، كما نوقشت عدة محاور فيما يتعلق بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والدور الذي يقوم به بنك التنمية الاجتماعية لدعم وتمكين المؤسسات والأعمال الناشئة للشباب والشابات في مختلف مناطق المملكة.

وفي هذا الجانب، بيّنت سارة الرقيبة أن بنك التنمية الاجتماعية وضع عدة تسهيلات لرواد ورائدات الأعمال تتضمن العمل على إيجاد جهات راعية وعدم حاجة المتقدم لوجود سجل تجاري، وأشارت إلى أن مبالغ التمويل تبدأ من 300 ألف ريال في حال اكتمال الشروط التي تشمل وجود الخبرة والمؤهلات وامتلاك الوضع المالي والائتماني المناسب، وتقديم ضمان أو كفيل بما لا يقل عن 70% من المبلغ المطلوب.

ومن ناحيتها، أكدت العنود الرماح على وجود الصعوبات في طريق الفتيات في الدخول للعمل الحر، وذكرت منها صعوبة التدريب، وقالت: إن الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية عملت على تذليل هذه الصعوبات من خلال إقامة خدمات ودورات تدريبية مجّانية.

وأضافت: “لدينا عدة برامج لتدريب الفتيات على العمل، منها برنامج (صناعتي) الذي يحفّز على الصناعة، وبرنامج (زيارات الفريق) بزيارة مجموعة من المشاريع في المملكة، وزيارات لدول الخليج للاطلاع وتبادل التجارب ووجود مثل هذه البرامج يخدم رائدات الأعمال ويخدم المجتمع بشكل عام”.

وأكدت ماجدة العبوش أن المستقبل يعتمد على الحِرَف والعمل الحر، ودعت الشابات إلى عدم الاعتماد على الوظائف وحدها في تأمين حياتهن الحالية والمستقبلية، كما طالبت باستثمار مواقع التواصل الاجتماعي فيما يعود بالنفع والتعامل معها كمصادر يمكن الاستفادة منها في اكتساب المعلومات وبناء المعرفة المهنية والتطوير الذاتي المستمر.

وجاءت المداخلات لتثري الجلسة بعدد من الأفكار والتجارب، حيث عرضت منال المهنا أمينة مجلس فتيات القصيم مراحل تطور المجلس خلال مدة قصيرة من تأسيسه ودوره في تفعيل مبادرات وبرامج سيتم تتويجها بعد 4 شهور بإقامة منتدى خليجي يدعم ريادة الأعمال للفتيات، فيما أكدت الشابة نوف المقداني على أهمية عدم بناء المشاريع على اجتهادات شخصية، وإنما باستشارة أهل الخبرة والاستخارة قبل ذلك وحسن الظن بالله.

أما على صعيد قصص النجاح فقد استمعت الحاضرات إلى الشابة تهاني الدويحي ومشروعها لإقامة معهد للغة الإنجليزية للأطفال من عمر 7- 15 عامًا، كما تحدثت أمجاد البراك عن بنك التنمية الاجتماعية وما يقدمه من تشجيع ودراسات متأنية لإنجاح المشاريع.

وأضافت: “البنت القصيمية قيادية وتاجرة بالفطرة، وهناك عدة قياديّات خدمن الموروث الشعبي، وأسهمن في تطوير المنتجات المحلية لمنطقة القصيم مثل الكليجا والتمور”.

الجدير بالذكر أن هذه الجلسة تأتي ضمن مبادرة (جلسة شباب) التي ينفذها مركز الملك سلمان للشباب بشكل دوري في مختلف مناطق المملكة، ويتم من خلالها تفعيل دور المركز في تشجيع الطاقات الشابة ودعم مشاريع ريادة الأعمال في جميع المجالات، من خلال استضافة الجهات المعنية بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة وأصحاب الخبرات لتعزيز مفاهيم الحوار البناء وتحقيق الإثراء المعرفي الهادف إلى بناء مشاريع ناجحة.