حاسّة البصر ودور دكتور البصريات

السبت ٢٥ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١:٤٧ مساءً
حاسّة البصر ودور دكتور البصريات

قال الله سبحانه وتعالى: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولا} [(36) سورة الإسراء].

لقد أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان بخمس حواس، ولكلٍ منها فائدة وأهمية خاصة في حياة الإنسان، إلا أن حاسة البصر تنفرد دون غيرها من الحواس بأنها الوسيلة التي يستطيع الشخص من خلالها تشكيل المدركات والمفاهيم البصرية التي تمكنه من التفاعل بينه وبين بيئته التي يعيش فيها، حيث إن عملية تعليم الشخص تعتمد إلى حد كبير على حاسة البصر.

ومن خلال حاسة البصر يستطيع الشخص أن يميز بين الألوان، والأشياء، والأشخاص، والأماكن، والتواصل مع الناس والتحرك بحرية وقراءة الكتب، والإحساس بالمسافات والأبعاد. فهذه الحاسة تسهل على الشخص التعايش في هذه الحياة ومن دونها يصبح الإنسان عاجزاً عن القيام بالكثير من الأعمال، وقد يحتاج للمساعدة والاعتماد على الآخرين، لذلك لابد من الحفاظ على العين من خلال اتباع إرشادات العناية الصحيحة وعمل فحوصات دورية عند المسؤول المختص.

ومن أهم المختصين برعاية العين دكتور البصريات، وهو أحد أفراد الفريق الطبي للعيون والمتخصص في تقديم الرعاية الصحية الأولية للعين وما يلزم ذلك من فحص، وتشخيص، وعلاج.
ويركز دكتور البصريات أثناء الفحص على الكشف عن أي مشاكل في العين للمساعدة في تحديدها مبكرًا ومتابعتها وعلاجها بالشكل المناسب، وقد تشمل هذه المشاكل اضطرابات في الإبصار مثل قِصَر النظر، أو طول النظر، أو اللابؤرية أو طول النظر المرتبط بالشيخوخة، والعديد من الاضطرابات الأخرى المحتملة مثل مشاكل الرؤية المزدوجة والماء الأبيض والأزرق والقرنية المخروطية ومرض السكر، بالإضافة إلى تثقيف المريض وتقديم الاستشارات المتخصصة له.

ويقدم دكتور البصريات عدة خيارات للمساعدة في علاج هذه المشاكل مثل النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو وسائل تقوية البصر.
أما إذا كان المريض بحاجة لمزيد من الفحوصات أو علاجات أخرى أكثر تخصصًا؛ فإن دكتور البصريات سيقوم بترتيب موعد للمريض لزيارة المختصين في مجالات الرعاية الطبية الأخرى بمختلف تخصصاتها لتقديم علاجات أكثر تخصصًا ودقة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني