قواعد وحالات تعليق الدراسة في المدارس والجامعات

الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٢١ مساءً
قواعد وحالات تعليق الدراسة في المدارس والجامعات

حالة من القلق تنتاب أولياء الأمور في عدد من المناطق؛ بسبب عدم تعليق الدراسة غدًا الأربعاء، بالرغم من استمرار الأحوال الجوية السيئة.

وأصدر الإنذار المبكر التابع لهيئة الأرصاد اليوم عددًا من التنبيهات حول أمطار متوقعة على عدد من المدن والمحافظات غدًا الأربعاء، ومع ذلك لم يتم الإعلان عن تعليق الدراسة في أي منها باستثناء جدة.

ويطالب الأهالي بصدور تعليمات واضحة حول تعليق الدراسة لحماية أولادهم، فيما تبقى المشكلة الكبرى مرتبطة بالقواعد والحالات التي يجب فيها تعليق الدراسة.

وما يزيد من تعقيد الأمر أن الغالبية تجهل قواعد تعليق الدراسة أو الحالات التي تستوجب تعليق الدراسة، وكذلك الجهة المناط بها اتخاذ قرار تعليق الدراسة.

والمعروف أن تعليق الدارسة هو إجراء وقائي يتم وفق دليل معتمد من وزارتي التعليم والداخلية، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

ووفقًا للدليل المعتمد فإن تعليق الدراسة يتم في حالتين فقط، وهما: وجود تنبيه متقدم، أو تحذير من ظواهر جوية بناء على تقارير الأرصاد.

ويطالب الأهالي بأن يكون تعليق الدراسة قبل بداية اليوم الدراسي وتوجه الطلاب إلى المدارس والجامعات؛ حتى تتحقق الفائدة المرجوة منه، وهي حماية الأرواح.

وفي بعض الأحيان يتفاجأ الطلاب بصدور قرار تعليق الدراسة في منتصف اليوم الدراسي أو بعد توجههم للمدارس والجامعات، الأمر الذي يراه البعض بلا فائدة، لكن هذا يحدث في الحالات الطارئة وفور صدور التحذيرات بعد حدوث الظواهر الجوية.

يذكر أن إدارة التعليم في جدة أعلنت الليلة تعليق الدراسة غدًا الأربعاء في المدارس التي تضررت جراء السيول اليوم، فيما يتم استئناف الدراسة في كل المدارس الأخرى.

وقالت إدارة تعليم جدة في بيان مقتضب لها عبر موقع تويتر: تستأنف الدراسة في جميع المدارس التابعة لتعليم جدة (بنين- بنات) ليوم غدٍ الأربعاء ٤/ ٣/ ١٤٣٩هـ، والتي لا يوجد ما يعيق استئناف الدراسة بها، أما المدارس التي تضررت أو يوجد حولها تجمعات للمياه تعيق الدخول لها يقوم مكتب التعليم بالتواصل مع إداراتها لتعليق الدراسة بها ليوم غدٍ.

وأضافت: تقوم إدارات المدارس ومكاتب التعليم بالتواصل السريع مع جميع الإدارات المعنية في الإدارة لحل ومعالجة جميع الصعوبات التي تواجه المدارس المتضررة وتكثيف الزيارات الميدانية من قبل مشرفي ومشرفات مكاتب التعليم لمتابعة عودة الدراسة للمدارس بشكلها الطبيعي.