كيمارك يحتفل باليوم العالمي للتبرع بدم الحبل السري

الإثنين ١٣ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٤:٣١ مساءً
كيمارك يحتفل باليوم العالمي للتبرع بدم الحبل السري
ينظم مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية “كيمارك” فعاليات اليوم التوعوي للتبرع بدم الحبل السري خلال الفترة من 14 – 15 نوفمبر 2017م في مبنى العيادات الخارجية مقابل استعلامات المرضى، ومستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال.
يأتي ذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للتبرع بدم الحبل السري، ضمن جهود “كيمارك” للمشاركة في هذه التظاهرة العالمية من خلال إقامة حملة تحت شعار ” احتفال .. وأمل” التي تحمل رسالة قصيرة لتحفيز وتثقيف الأمهات بأهمية التبرع بدم الحبل السري كأحد أهم أهداف هذه الحملة، بالإضافة إلى التعريف بأهمية دم الحبل السري وكيفية الاستفادة منه وتوجيه الشكر للمتبرعين بدم الحبل السري ولمن وافق على التبرع للمرضى المحتاجين لزراعة الخلايا الجذعية.
الجدير بالذكر أنه تم تأسيس بنك دم الحبل السري في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية كبنك وطني لتخزين الخلايا الجذعية المستخلصة من وحدات دم الحبل السري والتي يمكن استخدامها لتوفير العلاج للمرضى الذين يحتاجون إلى العلاج السريري بالخلايا الجذعية، أو لأغراض بحثية تهدف إلى تحسين النتائج السريرية لعلاج الكثير من الأمراض.
كما يسعى بنك دم الحبل السري إلى تحسين فرص الحصول على مصادر الخلايا الجذعية من دم الحبل السري عالية الجودة لرعاية المرضى ولأجل تحقيق الأبحاث العلمية بأنجح الطرق الفعالة من حيث التكلفة والأخلاقيات الطبية.
ويعد هذا المشروع الوطني غير الهادف للربح أحد أهم مشاريع “كيمارك”، من حيث استخلاص الخلايا الجذعية من دم الحبل السري وتخزينها وحفظها واستخدامها للمرضى الذين يحتاجون إلى زراعة مثل هذه الخلايا.