مسؤول سابق في فيسبوك يفضح أساليبه في التعامل مع بيانات المستخدمين

الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٥:٤٦ مساءً
مسؤول سابق في فيسبوك يفضح أساليبه في التعامل مع بيانات المستخدمين

أكد مدير العمليات السابق المسؤول عن جهود الخصوصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الشركة تعطي الأولوية لجمع البيانات عن مستخدميها على حساب حمايتهم من سوء المعاملة.
وقال ساندي باراكيلاس في مقال نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، إن “فيسبوك ليس لديه أي مشكلة في جمع البيانات أو السماح بجمعها من أجل استقطاب مزيد من الإعلانات الإلكترونية المدفوعة على صفحاته”.
وأضاف: “لقد قادت جهود فسيبوك لإصلاح مشاكل الخصوصية على منصة المطورين قبل طرحها في 2012، إلى أن يكون أكثر جذبًا للإعلانات، فما رأيت من الداخل هو شركة أعطت الأولوية لجمع البيانات من مستخدميها على حساب حمايتهم من سوء المعاملة والاستغلال”.
وأشار باراكيلاس إلى أن “أولوية جمع البيانات على حساب حماية المستخدم والامتثال التنظيمي لتلك القاعدة، هو بالضبط ما جعل فيسبوك جاذب جدًا للمعلنين”.
وقال باراكيلاس، الذي لم يكن أول مدير سابق في فيسبوك ينتقده هذا العام  “كانت الرسالة واضحة، كانت الشركة تريد فقط أن تتوقف القصص السلبية، ولم تهتم حقًا بكيفية استخدام البيانات”.
وبيَن: أنه “لا ينبغي أن يسمح المشرعون للفيسبوك بتنظيم نفسه، لأنه لن يفعل ذلك”، مشيرًا إلى عدة مشاريع قوانين أمام الكونغرس، تعتمد على فيسبوك نفسه للإبلاغ عن المستخدمين الذين ينتهكون قواعدها بشأن خطاب الكراهية”.
يذكر أن فيسبوك يتعرض لحملات انتقادات شديدة، لا سيما في أعقاب ثبوت استغلال الروس لبعض الإعلانات الإلكترونية للدعوة إلى انتخاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر صفحات موقع التواصل الاجتماعي خلال العام الماضي.