ورشة عمل تناقش تحديات الإعلام الصحي بالرياض

الأربعاء ٨ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٥٢ مساءً
ورشة عمل تناقش تحديات الإعلام الصحي بالرياض

أعلن مكتب تحقيق الرؤية التابع لوزارة الصحة إطلاق ورشة عمل بعنوان “الصحة والإعلام .. شركاء في مواجهة التحديات الصحية” تحت رعاية وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة وبالتعاون مع أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي خلال الفترة من 13 – 15 نوفمبر 2017م.

وتهدف ورشة العمل المقامة إلى بناء الإعلامي المتخصص في القطاع الصحي وقضايا الصحة العامة.

كذلك تهدف الورشة في يومها الأخير إلى اطلاع قيادات الإعلام والرأي والمؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي في حوار مفتوح مع معالي الوزير وقيادات الوزارة على مبادرات التحول في القطاع الصحي، وجهود الوزارة لمعالجة القضايا الأساسية للقطاع والتحديات التي تواجهه، لإبراز أهمية المبادرات الرئيسية التي يعمل مكتب تحقيق الرؤية على إنجازها كبرنامج الرعاية الصحية الحديثة، والتحول المؤسسي لمرافق الرعاية الصحية، والشراكة مع القطاع الخاص، وبرنامج الضمان الصحي، وشراء الخدمة الصحية، وبرنامج حوكمة القطاع الصحي.

وقال وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة:” بدأت وزارة الصحة مشروع التحول في القطاع الصحي عبر تحديد أهداف استراتيجية مستنيرة برؤية مستقبلية جديدة للقطاع قوامها الجودة والكفاءة والإنتاجية والاستدامة، ومدعمة بخطط تنفيذية متضمنة آليات تطبيق ملموسة من أجل التصدي للتحديات التي تواجه القطاع. ونحن هنا اليوم لنمد يد التعاون مع شركائنا الإعلاميين لبناء فريق إعلامي متخصص بالإعلام الصحي”.

وأضاف الربيعة: ” تسهم ورشة العمل في جعل قطاع الإعلام شريكًا في دعم مبادرات التحول، ومساهمًا ايجابيًا في رفع الوعي العام بالقضايا والتحديات الصحية، بهدف إشراك الإعلاميين وقادة الرأي المؤثرين في التوعية بشأن القضايا ذات الأولوية العالية في القطاع الصحي”.

بدوره أكد الدكتور خالد الشيباني وكيل الوزارة للتخطيط والتحول بوزارة الصحة وقائد مكتب تحقيق الرؤية أن : ” ورشة عمل (الصحة والإعلام.. شركاء في مواجهة التحديات الصحية) تعكس دور وزارة الصحة ومكتب تحقيق الرؤية في دعم الإعلام الصحي ليكون متخصصاً ومشاركاً في نشر الوعي حول أهداف التحول للقطاع بشكلٍ عام ورؤية 2030″.

وأوضح الشيباني أن : “اهتمام الإعلام بالقطاع الصحي ومعرفتهم بالتحديات التي تواجه القطاع في التحول يساهم بشكل إيجابي في رفع الوعي العام بالقضايا الصحية من خلال مشاركتهم بتبني رسالة صحية هادفة في نشر ثقافة صحية مستدامة تهدف إلى توعية المجتمع ليكون شريكًا إستراتيجياً في التحول، وبذلك نجنب المجتمع الرسائل والأخبار غير الصحيحة”.

من جهة أخرى أشار سعد المهدي مدير عام أكاديمية الأمير أحمد إلى أن الورشة تهدف إلى توظيف الإعلام، لتحقيق تنمية ثقافية صحية مستدامة، ما يساعد على بناء إعلام صحي متخصص، يساهم في زيادة وعي المجتمع بالتحديات التي تواجه القطاع الصحي بالمملكة ويحفزه ليكون قادرًا ومشاركًا في مواجهة هذه التحديات وحل المشكلات.

وأضاف المهدي أن أهمية الورشة تنبع من دور الإعلام البارز في تعزيز المعرفة لدى فئات المجتمع، عبر إقامة حملات صحية توعوية، تهدف إلي زيادة إدراك المواطنين للمشكلات والتحديات في القطاع الصحي، ما يساعد في النهاية على قيام المواطن بدور فعال في التعامل مع كثير من الموضوعات المطروحة والقضايا الصحية البارزة.