وكالة أمريكية تشيد بسرعة تحرك المملكة لحماية النفط من عبث إيران

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٢:٠٦ مساءً
وكالة أمريكية تشيد بسرعة تحرك المملكة لحماية النفط من عبث إيران

سلطت شبكة بلومبيرغ الأمريكية الضوءَ على قرارات المملكة الأخيرة بتعزيز التأمين الخاص بأنابيب النفط الممتدة والمنشآت الحيوية الخاصة بهذا القطاع، وذلك في أعقاب ضلوع إيران في نشوب حريق بخط أنابيب نفطي واصل بين المملكة والبحرين.

وأشادت الشبكة الأمريكية بالتحركات السريعة للمملكة لتأمين منشآتها النفطية، والتي تمثل عمود الخيمة في الاقتصاد السعودي بشكل واضح، والذي يسعى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع مصادره خلال الفترة المقبلة، والبدء في الاعتماد على قطاعات أكثر جذباً للاستثمارات الخارجية للبلاد.

وقال وزير الخارجية البحريني خالد آل خليفة على موقع تويتر: “إن محاولة تفجير خط أنابيب النفط السعودي البحريني تصعيد إيراني خطير يهدف إلى تخويف المواطنين وإصابة صناعة النفط العالمية”.

ويظل التوتر في وتيرة متصاعدة بالمنطقة، منذ أن ضلعت إيران بشكل واضح في هجوم صاروخي على مطار الرياض الدولي شنه عناصر جماعة الحوثي الإرهابية الأسبوع الماضي، الأمر الذي اعتبرته المملكة عملاً من أشكال الحرب، مؤكدة أن الصاروخ المحبط الذي شنه المتمردون اليمنيون يحمل علامات إيران.

وقد نصحت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة مواطنيها بمغادرة لبنان، وحذر البلدان من تهديدات حزب الله، وهي الجماعة المدعومة من إيران في لبنان، وذلك في أعقاب إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته في بيان ألقاه من الرياض، اتهم خلاله إيران وحزب الله بالتخطيط لاغتياله.