13 محاضرة تستهدف 60 مشاركًا في دورة تقييم وفحص الاعتداء الجنسي بالشرقية

الثلاثاء ٢٨ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٩:٥٠ مساءً
13 محاضرة تستهدف 60 مشاركًا في دورة تقييم وفحص الاعتداء الجنسي بالشرقية

انطلقت، أمس الاثنين، فعاليات دورة تقييم وفحص حالات الاعتداء الجنسي، التي تنظمها إدارة الطب الشرعي في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، برعاية مدير عام صحة الشرقية ومدير إدارة الطب الشرعي بوزارة الصحة.

وأكدت صحة الشرقية، أن الدورة التي تستمر 3 أيام بساعات معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، تشتمل على 13 محاضرة يلقيها نخبة من استشاريي وأخصائيي الطب الشرعي بمركز الطب الشرعي بالدمام، وتستهدف 60 مشاركًا من استشاريات وأخصائيات طب النساء والأطفال والطوارئ من مختلف مدن ومحافظات المملكة.

وبيّنت الصحة، أن الدورة تهدف إلى تسليط الضوء على الطرق الصحيحة للتعامل مع قضايا الاعتداء الجنسي والأساليب المناسبة للفحص والتشخيص في مثل هذه الحالات، كما تتخللها نماذج من مقابلة الضحية والفحص الجسدي والموضعي وطرق تجميع الأدلة الجنائية وكيفية كتابة التقرير، فيما تختتم بإقامة ورشة عمل يستعرض فيها أمثلة لبعض حالات الاعتداء الجنسي.

ومن جهته، شدد مساعد مدير عام الشؤون الصحية للخدمات المساندة بالمنطقة الشرقية، الدكتور أسامة مدني، الذي افتتح الدورة نيابة عن مدير عام صحة الشرقية، على أهمية تحري الدقة في شهادة الطبيب الفنية والوصف الصحيح للإصابات في حالات الاعتداءات عمومًا والاعتداءات الجنسية خصوصًا؛ وذلك لما يترتب عليها من أحكام قضائية وما يتطلبه ذلك من إلمام علمي وخبرة في التعامل المهني الكفؤ لتصل الحقيقة العلمية الطبية، متمثلة في شهادة الطبيب بصورة واضحة وجلية تفيد جهة التحقيق، ومن ثم القضاء للوصول في النهاية للعدالة.

وأكد في كلمته على أهمية الحرص على الاستفادة من المحاضرات والخبرات العملية في الدورة القيمة لتطبيقها عمليًّا ومع الحالات المشابهة، وتطبيق الطرق السليمة في فحص حالات الاعتداءات الجنسية.