مدير عمل المدينة لـ”المواطن”: برامج اجتماعية ونفسية مميزة بدور الرعاية

الإثنين ١٣ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٣٥ صباحاً
مدير عمل المدينة لـ”المواطن”: برامج اجتماعية ونفسية مميزة بدور الرعاية

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عدداً من الشروط لإلحاق الحدث بدار التوجيه الاجتماعي، منها أن يكون من أبوين سعوديين، ولا يقل عمره عن ٧ سنوات ولا يزيد على 18 سنة، وأن يُثبت البحثُ الاجتماعي والنفسي حاجته لرعاية الدار، بالإضافة لتجاوزه الفحص الطبي الذي يثبت سلامته من الأمراض المعدية والسارية وخلوه من الأمراض النفسية والعاهات الجسمية والتعاطي.

وقال المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة المهندس عبدالله بن غازي الصاعدي لـ”المواطن“: إن دار الرعاية بالمدنية تقدم للأحداث العديدَ من برامج الرعاية السلوكية والنفسية والاجتماعية، من خلال إشراكهم في العديد من الفعاليات الهادفة التي تشغل أوقات فراغهم، وتنمي لديهم الشعور بالمسؤولية والوازع الديني، مع صرف مكافأة مالية بشكل شهري للطالب أثناء فترة تواجده في الدار، كدوافع تحفيزية لتحسين السلوك وبناء الشخصية، بالإضافة إلى تمكينهم من مواصلة تعليمهم بإلحاقهم بالمدرسة الداخلية بالدار التابعة لوزارة التعليم، تحت إشراف كادر متخصص يساعدهم وأسرهم على مواجهة الصعوبات التي تحد من تكيفهم وتعرضهم لمخاطر الانحرافات.

‏‎وأضاف المدير العام لفرع الوزارة بالمدينة أن دور التوجيه الاجتماعي تُعنى بتحقيق أسس التربية والتقويم والإصلاح والتأهيل السليم لفئات الأحداث المارقين عن سلطة أولياء أمورهم أو المشردين نتيجة لأوضاع أسرهم أو المهددين بالانحراف والذين تتراوح أعمارهم بين سبع سنوات وثماني عشرة سنة.

وأوضح أن عدد الدور بالمملكة يبلغ 5 دور، الرياض، المدينة، بريدة، الطائف، الدمام.

‏ولفت إلى أن دور التوجيه الاجتماعي تهدف إلى تربية وتقويم وإصلاح وتأهيل الطلاب المعرضين للانحراف.

وحول الفئات المقبولة بالدور قال: تقبل الدور الفئات التالية:

‏‎‏‎- المارقون على سلطة آبائهم أو أولياء أمورهم.

‏‎- المهددون بالانحراف لاضطراب وسطهم الأسري أو قسوة الوالدين أو سوء سلوكهما.

‏‎‏‎- مَن ساء توافقه في بيئته أو مدرسته أو جيرته بالدرجة التي جعلته معرضاً للانحراف أو ارتكب فعلاً مخالفاً يعاقب عليه الشرع ولَم يصل الشرطة وقت تقدمه للدار.

وأضاف: ‏‎يتولى القسم الاجتماعي الإشرافَ على تنفيذ أوجه الرعاية والأنشطة المختلفة بالدور ويعمل القسم على:

‏‎- تَفهّم مشكلات الطالب وظروفه السلوكية والاجتماعية.

‏‎- التوجيه الاجتماعي المتواصل عن طريق الأخصائيين الاجتماعيين والجهاز الفني العامل بالدور سواء كان ذلك على المستوى الفردي أو الجمعي.

‏‎وتُتخذ برامج الرعاية والأنشطة كوسيلة لاستثمار وقت فراغ الطلاب بما يعود عليهم بالنافع المفيد لتعديل الشخصية والسلوك والاتجاهات، إلى جانب تنمية القدرات والمهارات لديهم وإكسابهم العادات الطيبة.

‏‎ويرتبط تنفيذ هذه الأنشطة والبرامج بأوقات الصلوات بهدف تعويد الطلاب على أدائها في وقتها والمحافظة عليها؛ مما يدعو إلى تهذيب النفوس.

‏‎ولفت إلى أن أوجه الرعاية تشتمل على الرعاية الاجتماعية والبرامج التعليمية والعديد من الأنشطة الثقافية وبرامج التوعية الدينية، فضلاً عن الأنشطة الترويحية والرياضية وغيرها.

وتقدم الصاعدي بخالص الشكر والتقدير لمدير دار التوجيه الاجتماعية بالمدينة المنـــورة حامد العلوي ولجميع منسوبي دار التوجيه الاجتماعي بالمدينة على جهودهم الرائعة تجاه أبنائنا الطلاب داخل الدار، حيث إن لديهم خططاً للبرامج والأنشطة يتم تنفيذها حسب ما هو مجدول لها منذ بداية العام، وقد سررنا جميعاً عند مشاهدة الأبناء برفقة المتخصصين يقومون بزيارة ترفيهية لمحافظة ينبع، وهذه أحد البرامج التي تُنفذ؛ مما لها الأثر النفسي المميز على الأبناء.