الرويس: نستهدف وصول 80 % من الألياف البصرية القوية إلى المنازل

الأحد ١٩ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٢:٤٧ مساءً

افتتح الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات صباح اليوم الأحد المنتدى الإقليمي للتقييس بعنوانه “إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي”، مؤكدا أن المستهدف وصول 80% من الألياف البصرية القوية إلى المنازل.
وقال الدكتور عبدالعزيز أثناء إلقاء كلمته الافتتاحية: إن شعب المملكة العربية السعودية يتطلع في هذه المرحلة إلى اقتصاد ووطن طموح كما حددته رؤية المملكة 2030.
وأشار إلى أن من شروط تحقيق أهداف الرؤية عمل القطاعات، وبدورها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في مجالها بصناعة التحول الرقمي، وصولاً إلى مجتمع رقمي واقتصاد رقمي.
كما ذكر أن هذا المنتدى يضم نخبة من الخبراء على مستوى العالم ليسلط الضوء على التوجهات التقنية التي تفتح آفاق المستقبل.
كما أوضح أن مصطلح إنترنت الأشياء يعد البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وأما مصطلح الذكاء الاصطناعي فهو قفزة في الإمكانات الرقمية ويسعى إلى نقل الذكاء من الإنسان إلى الآلة لتصبح قادرة على التعلم والاستيعاب وحل المشكلات.
وأكد أن المملكة تعد من أكبر الأسواق في الاتصالات وتقنية المعلومات في الشرق الأوسط؛ حيث بلغ حجم الإنفاق نحو 35 مليار دولار بنهاية 2016 .. وتتوقع الهيئة وصول الرقم إلى 36.8 مليار دولار في نهاية 2017
وذكر أن المملكة برغم سعة مساحتها، إلا أنها حققت نجاحًا، وقد بلغ مستوى انتشار النطاق العريض عبر الشبكات المتنقلة 75% في 2016 .. وأكد أن الهيئة تسعى إلى وصول نحو 80 % من الألياف البصرية القوية إلى المنازل.