مشكلات طريق الموت.. حادث سير بسيط يشل حركة المرور ٩ ساعات بعقبة ضلع

السبت ١١ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٥:٣٦ مساءً
مشكلات طريق الموت.. حادث سير بسيط يشل حركة المرور ٩ ساعات بعقبة ضلع

وقع حادث سير بسيط في عقبة ضلع، مساء أمس الجمعة، وبالرغم من ذلك تسبب في حالة شلل مروري لمدة 9 ساعات.

ووقع الحادث في تمام السابعة والنصف مساءً، ولم يشكل أي خطورة أو يسبب وفيات ولكنه جعل إدارة مرور عسير في وضع استنفار حتى الساعة الثالثة والنصف فجراً بسبب الشلل المروري.

وباشر المرور الحادث عند وقوعه لتتم إزاحته عن الطريق في وقت قياسي لم يستغرق الساعة، ولكن كثافة المسافرين القادمين من أبها نزولاً والمسافرين القادمين من الدرب وجازان طلوعاً تزاحموا نتيجة التجاوز العكسي للطرفين، ليحدث تزاحمٌ للمركبات وتوقف كامل لحركة السير من بعد مركز رأس العقبة بثلاث كيلو حتى وصلت إلى ما بعد آخر نفق نزولاً، حيث تشهد العقبة كثافةً هائلةً من المسافرين والزوار السالكين لهذا الطريق خلال إجازة منتصف الأسبوع.

ومن المسببات الرئيسية لوقوع الحوادث والزحام عدم ازدواجية هذا الطريق الذي حصد آلاف الأرواح وأعاق بعضهم منذ تنفيذه حتى الوقت الحالي وأصبح يسمى عند الكثير طريق الموت لخطورته.

وأيضاً، ركن البعض مركباتهم جانب الطريق وافترشوا الأرض في انتظار عودة حركة السير، وقال بعض مرتادي الطريق: إن البعض من سالكي الطريق تفاجأ بأجهزة ساهر التي تقع على امتداد العقبة وتتفاوت في وضع تحديد السرعة لعدم وضوحها وخاصة المتنقلة فتربك بعض السائقين لخوفهم من المخالفة، ومن ثم يضع قدمه على المكابح بكل ما لديه من قوة؛ مما يجعل المركبة تنحرف وتنقلب أو تصطدم بها إحدى السيارات القادمة من الخلف.

وناشد المارة الجهات المسؤولة بمنع مسلسل الحوادث المميتة على طريق عقبة ضلع وتخصيص ميزانية لتنفيذ ازدواجيته، مع العلم أن تنفيذه منذ عام ١٤٠٢هـ تمت ترسيته على أن يكون مزدوجاً.

كما ناشدوا مكافحة الفساد بالنظر والبحث في موضوعه ومن المتسبب في تأخيره عن بقية الطرق التي تقع في المناطق الأخرى، وهذا ما يحرص عليه ولاة الأمر في سبيل مكافحة الفساد.