بعد إيداع الدفعة الأولى.. حساب المواطن يحظى بإشادة دولية

بعد إيداع الدفعة الأولى.. حساب المواطن يحظى بإشادة دولية

الساعة 5:08 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
طباعة
المواطن - محمود نبيل - ترجمة:

علق موقع “أويل برايس” المعني بالشأن الاقتصادي الدولي، على إجراءات المملكة لحماية مواطنيها من وطأة إجراءات التقشف، والتي تتبعها البلاد في سبيل الوصول إلى نمط أكثر تنوعًا للاقتصاد بعيدًا عن الاعتماد شبه الرئيس على الإيرادات النفطية.

وأشار الموقع الاقتصادي، إلى أن المملكة قدمت، يوم الخميس الماضي، أولى دفعات برنامج البدل النقدي، والبالغة 533 مليون دولار، والذي يحقق استفادة لأكثر من 10.6 مليون شخص في البلاد، مؤكدة أن تلك الإجراءات تأتي استعدادا لرفع أسعار الغذاء والوقود.

وأوضح “أويل برايس” أن البرنامج الاقتصادي يهدف إلى تخفيف الأثر المباشر وغير المباشر لارتفاع أسعار البنزين والكهرباء، وزيادة ضريبة القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

وقال وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي علي الغفيص: إن المملكة العربية السعودية قامت بتحويلات مصرفية يوم الخميس إلى حوالي 3 ملايين أسرة، أي ما مجموعه 10.6 مليون مستفيد. مشيرًا إلى أنه لم يكن حوالي 20 % من المتقدمين مؤهلين للحصول على الدعم النقدي.

وفي الأسبوع الماضي، قال مسؤولون في وزارة العمل بالمملكة: إن حوالي 3.7 مليون أسرة سجلت في البرنامج، وهو ما يمثل حوالي 13 مليون مستفيد.

وأرجع الموقع المتخصص في متابعة أسعار النفط وحركة السوق العالمية، أن حساب المواطن يأتي في إطار خطة المملكة الرامية إلى القضاء تدريجياً على دعم الوقود.

ولفت إلى أن هناك تقارير تؤكد عزم المملكة لزيادة أسعار البنزين في يناير، وجعلها على مستوى الأسعار الدولية حتى عام 2023 أو ربما 2025.

وجاءت مدفوعات حساب المواطن بعد أيام قليلة من إعلان المملكة العربية السعودية عن مزيد من الإنفاق في ميزانيتها لعام 2018، والتي ترتكز في الأساس على توقعات زيادة العائدات غير النفطية في عام 2018 مقارنة بعام 2017.

وفي عام 2018، تتوقع المملكة العربية السعودية عجز ميزانيتها بنسبة 7.3 % من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بفجوة ميزانية هذا العام البالغة 8.9 % من الناتج المحلي الإجمالي، بنزول واضح من نسبة 12.8 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2016.

شارك الخبر


هل قرأت هذا ؟
  • بعد إيداع الدفعة الأولى.. حساب المواطن يحظى بإشادة دولية
  • أويل برايس: طرح الاكتتاب العام الأولي لأرامكو في 2018
  • أعلنت شركة أرامكو لما وراء البحار ( بي . في ) في بيان صحفي اليوم عن موافقتها من حيث المبدأ على الاستحواذ الكامل على حصة ” مجموعة هانجين ” في أسهم شركة ” إس . أويل ” ، والتي تبلغ 32 مليون سهم تقريباً ، وتمثل 28.4% من الأسهم العادية الصادرة لشركة ” إس.أويل ” ، وبمبلغ إجمالي قدره (1.982.982.332.000) ” وان ” كوري ( أو ما يقارب 1.95 بليون دولار أمريكي بالأسعار الحالية ).

  • ِشارك  على الفيس  بوك
    "> المزيد من الاخبار المتعلقة :