حساب المواطن دون رمز تحقق لدخول موقعه الإلكتروني

حساب المواطن دون رمز تحقق لدخول موقعه الإلكتروني

الساعة 9:25 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
12
طباعة
حساب المواطن دون رمز تحقق لدخول موقعه الإلكتروني
المواطن ـ وليد الفهمي

على الرغم من التطور الهائل للخدمات الإلكترونية الحكومية في المملكة، والتي تقدّمها الجهات كافة، إلا أنَّ الثغرات الأمنية لم تزل تجد طريقها إلى بعض تلك الخدمات الإلكترونية، والتي قد تتسبب في اختراق الخصوصيات، والاطلاع على بيانات المستفيدين الشخصية، عبر المواقع الحكومية الإلكترونية، والتي يسهل الحصول عليها، سواء عبر الاعتماد على مكاتب تقديم الخدمة، أو من طرف شركات الإعلانات، التي تستغل جهل بعض المواطنين، وتروّج بياناتهم.

استقصاء يكشف الثغرة في موقع برنامج حساب المواطن:

المواطن“، بحثت في هذا الشأن، عبر مواقع إلكترونية عدة، ومنها موقع برنامج حساب المواطن، الذي يمكن الدخول إليه بالحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور، دون إرسال رمز التحقق للمستفيد على هاتفه. وعلى الرغم من تحذير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من التعامل مع مواقع ومحلات لغرض التسجيل في برنامج حساب المواطن بمقابل مالي، وتوعدت بملاحقتهم قانونيًّا لمخالفتهم الأنظمة، وهو ما شدّد عليه المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد أبا الخيل، إذ أكَّد أنَّ “الملاحقة القانونية بانتظار كل من يقدّم خدمة التسجيل في البرنامج بمقابل مالي”.

وعلى الرغم مما أسلفنا، لم يزل اختراق بيانات المواطنين المسجلين لدى البرنامج ممكنًا؛ إذ إنَّ الخطوات التي وضعت في موقع البرنامج الإلكتروني، ليست كافية للتأكّد من أنَّ المستفيد نفسه هو من يطلب بيانات استحقاقه، ويستعلم عن إجراءات طلبه.

الجريمة الإلكترونية:

وأوضح المحامي والمحكم الدولي عبدالكريم القاضي، في تصريح خاص إلى “المواطن”، أنَّ “الجريمة الإلكترونية، هي كل جريمة تحصل بواسطة الحاسوب أو الأجهزة الذكية”، مشيرًا إلى أنَّ “الهدف منها اختراق الشبكات، أو الاعتداء على خصوصيتها، كجريمة نسخ المعلومات وسرقتها والاستيلاء على قاعدة البيانات الخاصة، عبر الاعتداء على المواقع الحساسة، أو نشر الفيروسات عبر الدخول على بيانات الموقع، أو تحديث معلوماته بقصد الحصول بياناته المصرفية، أو سرقتها”.

وبيّن القاضي أنَّ “الأجهزة الأمنية تتعقب مثل تلك الجرائم، وتكافحها بشكل تام، وتحافظ على حرية الأشخاص، بما يحفظ أمن الدولة بمعناه العام الواسع، والذي يؤثر في الأفكار والملكيات، ومحاربة نشر الأفكار الخاطئة، التي تنزع الثقة بين الفرد وحكومته”، موضّحًا أنَّ “النظام فرض عقوبات متدرجة على الجرائم المعلوماتية، كما في المادة الثالثة بأنّه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية، ومنها التصنت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي، دون مسوغ نظامي صحيح، أو التقاطه أو اعتراضه والدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه، لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا”.

وأشار إلى أنَّ “تلك الجرائم، تشمل أيضًا الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني، أو الدخول إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه، وأيضًا المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها والتشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة”.

عقوبتها:

وأكّد القاضي، أنَّه نصت المادة الرابعة، على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة لا تزيد على مليوني ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل شخص يرتكب أيًّا من الجرائم المعلوماتية التالية:

  1. الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال منقول أو على سند، أو توقيع هذا السند، وذلك عن طريق الاحتيال، أو اتخاذ اسم كاذب، أو انتحال صفة غير صحيحة.
  2. الوصول دون مسوغ نظامي صحيح إلى بيانات بنكية أو ائتمانية، أو بيانات متعلقة بملكية أوراق مالية للحصول على بيانات، أو معلومات، أو أموال، أو ما تتيحه من خدمات.

ولفت إلى أنَّه بما نصت عليه المادة الخامسة، بأنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على أربع سنوات، وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أيًّا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

  • الدخول غير المشروع لإلغاء بيانات خاصة، أو حذفها، أو تدميرها، أو تسريبها، أو إتلافها أو تغييرها، أو إعادة نشرها.
  • إيقاف الشبكة المعلوماتية عن العمل، أو تعطيلها، أو تدمير، أو مسح البرامج، أو البيانات الموجودة، أو المستخدمة فيها، أو حذفها، أو تسريبها، أو إتلافها، أو تعديلها.
  • إعاقة الوصول إلى الخدمة، أو تشويشها، أو تعطيلها، بأي وسيلة كانت.
جديد الأخبار



12 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
علي حاضر علي الرمثي
2 سنوات

هل سينزل لي مع الدفعة الثانيه

الانين
2 سنوات

انا مطلقة وعيالي معي ابوهم متكفل بالسكن والصرف لكن مايعطيني شي يكفي لهم شهر كامل وهو. يستلم حساب المواطن للعيال وهم بطاقة الضمان لولدي المعاق ذهنيا عنده علما انه راتبه ١٤ الف وزوجته ١٠ الاف وش الدبره ??

محمد بن عبدالله
2 سنوات

لا نريد حساب المواطن ولا نريد الغلاء نريد الوضع كما كان سابقا . اللهم انا نعوذ بك من الغلاء

العسيري
2 سنوات

الي عنده اااايقف خدمات لم يسحب حساب الموطن انا حسابي في الراجحي لم اسحب وبغض البنوك سحوب مثل الرياض الأهلي لماذا الراجحي رفض

جبل
2 سنوات

بيطورونه بس صبر شوي

ام اسماعيل
2 سنوات

السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته.
انا ابنائي مسجلين في الضمان الاجتماعي ومانزلهم حساب الموطن وسجلتهم ونقص صورة صك الولايه بعدين فصلت تسجيلي عن تسجيلهم وسجلت لحالي وهم لحالهم لاكن نسيت الرقم السري وماادري ينزلهم عن طريق الضمان او اعيد تسجيلهم.

ضيف
2 سنوات

فيه مكتبة ماستر بعنيزة يسجل للناس في حساب المواطن وياخذ منهم عشرين ريال .
حسب ماسمعت

ام ختلد
2 سنوات

هل استطيع التقديم على حساب مواطن حساب مستقل انا متزوجه ولكن عند التقديم على حساب مواطن لم يكتمل الطلب ويظهر لي يوجد سجل تجاري وعند الرجوع الى الغرفه التجاريه لم يوجد اي سجل تجاري وذلك حتى وازره التجاره لم يظهر اي سجل باسمي ولكن التقديم على حساب مواطن يتوقف عند يوجد سجل تجاري افيدونا

هيثم فريج
2 سنوات

هيثم

.....
2 سنوات

ابي استفسر الي نزلت لهم الدفعه الاوله بينزلهم في الدفعه الثانيه

ضيف
2 سنوات
Reply to  .....

نعم

عاطي المالكي
2 سنوات

ياحكاما اﻻوفيا والاعزاء والمخلصين فيه بطانه فاسده تحتكم تععمل على ازهاق المواطن والتضييق عليه ولكن مهما عملوو وسرقوا من خيرات الدوله او ضيقوا علي المواطن لن يزيد الشعب اﻻ الحب والوفاء لوطنا وحامنا الا التﻻحم والقووه …تجار فاسدين وشريطية معارض سيارات غشاشين وورش سيارات غير مؤهلين .التعليم تقويم للابتدائه فساد بعينه السعوده غير منفذه بالشكل الصحيح المسئول عن صندون التنميه يحاول احرام المواطن من حقوقه وهذا انتم ترون ماذا فعلو ا بالمواطن الذي ينتظر اععوام عديد ليبني بيت يسترهم اوﻻده بهذا البيت لذا انتم في وجه الله يامن قراء مقالي ايصالها الى من يهمه اﻻمر المرسل عاطي المالكي اللهم دمر… قراءة المزيد ..




تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :