آداب جامعة حائل تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

الأحد ٢٤ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٢٧ مساءً
آداب جامعة حائل تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

أقام قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب والفنون بجامعة حائل احتفاله السنوي باليوم العالمي للغة العربية, وهو التاريخ الذي جعلته منظمة (اليونسكو) الدولية يوما عالميا للغة العربية, واختار قسم اللغة العربية موضوع (اللغة العربية والتقنيات الحديثة) شعارا لهذا اليوم, توافقا مع العنوان الذي اقترحته وزارة التعليم موضوعا لهذا اليوم العالمي.
واستغل قسم اللغة العربية هذا اليوم وفق برنامج متكامل, كانت بدايته مع القرآن الكريم الذي شرّف اللهُ هذه اللغة به, ثم قدّم سعادة رئيس قسم اللغة العربية الدكتور إبراهيم سعيد الهليل كلمةً بهذه المناسبة, بعدها تغنّى الدكتور ولد متالي لمرابط بقصيدة شعرية عن فضل اللغة العربية وجمالها, ثم شاهد الحضور عرضا مرئيا أعدته اللجنة الثقافية بالقسم بعنوان (لغة الخلود) بعدها قام سعادة عميد كلية الآداب والفنون الدكتور ضيف الله الطلحي, وسعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور زايد بن مهلهل العتيق بتكريم الحاصلين على جوائز علمية من أعضاء قسم اللغة العربية, وهما: د. ولد متالي لمرابط لحصوله على جائزة محمد الثبيتي للإبداع في الطائف (فرع النقد الأدبي) ود. فهد إبراهيم البكر لحصوله على جائزة الشيخ راشد بن حميد للعلوم والثقافة بالإمارات العربية المتحدة (فرع النقد الأدبي) كما قام سعادة العميد وسعادة الوكيل بتكريم مدير إدارة الكلية الأستاذ بندر الضمادي, وشركة (العجو) لجهودهما الطيبة في الكلية.
بعد ذلك بدأ البرنامج العلمي المصاحب لهذا الاحتفال, حيث بدأت الجلسة الأولى برعاية سعادة عميد الكلية, وقام بإدارة الجلسة الدكتور جزاع فرحان الشمري, وقد طرح الدكتور عيسى المصري في ورقته سؤالا مهما مفاده (العربية والتقنية, منزع علمي أم تطبيق عملي؟) ثم قدم الدكتور الصديق خضر بابكر ورقته التي بعنوان (دور التقنية في خدمة النحو العربي) واختتم هذه الجلسة الدكتور فهد بن سالم المغلوث بورقته (مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تأصيل الكلمات, مجمع اللغة الافتراضي أنموذجا).
ثم بدأت الجلسة الثانية برعاية سعادة وكيل الكلية للدراسات العليا, وأدار الجلسة الأستاذ جابر حمود العبيد, وكانت الورقة الأولى التي قدمها الدكتور أحمد شتيوي بعنوان (دور الإنترنت في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها) ثم طرحت ورقة بعنوان (دور التقنية في خدمة اللغة العربية) للدكتور عثمان أبو زنيد, واختتم الجلسة الدكتور فهد إبراهيم البكر بورقته (رقمنة الأدب والتجربة السردية الحديثة).
بعد ذلك بدأت الجلسة الثالثة برعاية سعادة وكيل الكلية للجودة والتطوير, وأدار الجلسة الأستاذ بدر نومان الشمري, وكانت الورقة الأولى للدكتور محسن هاشم درويش عن (القاعة الآيبادية) ثم عرضت فكرة بحثية قيمة, وهي مشروع (شبكة دلالية محوسبة للصيغة الصرفية للفعل في القرآن الكريم) للدكتور محمد عبد التواب مفتاح, ثم قدم الدكتور أبو الفتوح مصطفى ورقته التي بعنوان (مؤثرات فنية في أدب المسرح).
وخصص القسم آخر جلساته لطلاب المنح الناطقين بغير العربية بإدارة الطالب مصطفى, ومحاورة بين الطالبين: (موسى و (وزير) حول تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها, ثم تلا الأستاذ خالد حمود الشمري – مقدّم الحفل – البيان الختامي, وقام سعادة عميد كلية الآداب والفنون بتسليم المشاركين الدروع التذكارية, وشهادات التقدير.