إنذار أمني: هجوم سيبراني يستهدف منشآت نووية ونفطية في المنطقة

الجمعة ١٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٤:٣٣ مساءً
إنذار أمني: هجوم سيبراني يستهدف منشآت نووية ونفطية في المنطقة

كشفت تقارير دولية عن هجوم سيبراني يستهدف بعض أجهزة الأمن الصناعية الخاصة بوحدات التحكم المستخدمة في محطات الطاقة النووية والنفط والغاز، مما أدى إلى تعطل واحد من المرافق الفنية على الأقل.

وبحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية، فإن شركة الأمن الإلكتروني شنايدر إلتريك، قد حذرت من أن بعض المتسللين، الذين في الغالب ما ترعاهم إحدى الدول، قد حاول اختراق الأنظمة الأمنية الخاصة بتشغيل وحدات التحكم.

وتم إرسال إنذار أمني إلى الدول المستخدمة “تريكونيكس” في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن أحدًا لم يؤكد المواقع أو البلدان التي تم غزوها بهذه الهجمات السيبرانية، وإن كان بعض المتابعين لذلك أكدوا أنها في الشرق الأوسط، وربما المملكة العربية السعودية.

وقال الخبراء: إن الهجوم يمثل أول خرق لنظام السلامة في مصنع صناعي من قبل قراصنة. وأكدت غالينا أنتوفا، المؤسس المشارك لشركة الأمن السيبراني كلاروتي، أن أنظمة السلامة “يمكن أن تنخدع للإشارة التي تؤكد أن كل شيء على ما يرام” حتى عندما يتسبب القراصنة في تلف المصانع.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن القراصنة استخدموا برامج ضارة متطورة، يطلق عليها اسم “تريتون”، للتحكم عن بعد لمحطة عمل لمراقبة السلامة. ووفقًا لتحقيق شركة شنايدر، دخلت بعض وحدات التحكم وضع الفشل الآمن كما حاول القراصنة لإعادة برمجتها، مشيرة إلى أن المهاجمين ربما يحاولون معرفة كيف يمكنهم تعديل أنظمة السلامة إذا كانوا يرغبون في شن هجوم بالمستقبل.