اتحاد الرياضيات الجوية يطلق أول منصة إلكترونية

الثلاثاء ٢٦ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٢٣ مساءً
اتحاد الرياضيات الجوية يطلق أول منصة إلكترونية

وقع الاتحاد السعودي للرياضات الجوية وشركة علم، اتفاقية تشغيل منصة إلكترونية لتقديم جميع خدمات الاتحاد وكذلك ربطة مع الجهات الحكومية الاخرى ذات العلاقة.

ووقع الاتفاقية نيابة عن الأمير تركي بن مقرن رئيس الاتحاد الدكتور مبارك السويلم نائب الرئيس وعن شركة علم الدكتور خالد الجضعي الرئيس التنفيذي لشركة علم بحضور المهندس علاء الوهيبي مدير إدارة تقنية المعلومات في الهيئة العامة للرياضة ، وطارق الغنيم مدير إدارة المنتجات بشركة علم وعبد المحسن العبيد مدير قطاع الاتحادات بالشركة وخالد الشنانة مدير التسويق ، وسعيد النهدي مدير الحساب، وفهد القميع المدير التنفيذي للاتحاد.

وسوف تتيح هذه المنصة الإلكترونية تقديم خدمات متعددة ولعلها من أهمها هو خدمة المسح الأمني الفوري بمجرد الدخول والتسجيل، حيث يسمح النظام بالاستمرار في تصفح الخدمات فقط للعضو الذي يجتاز المسح الأمني الإلكتروني من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية والتأكد من البصمة لارتباط المنصة إلكترونياً بالجهة ذات الاختصاص بوزارة الداخلية. وهذه تعد من أهم الخدمات التي طالبت بها وزارة الداخلية. وتتيح المنصة كذلك الحصول على عضوية ورخصة الاتحاد حسب الشروط المخصصة لذلك واكتمالها مع خدمة الطباعة والتوصيل لأي مكان في المملكة.

وتهيئ المنصة ربطًا إلكترونيًا للأندية بالاتحاد وتقديم خدماتها من خلال المنصة وكذلك تسجيل المعدات والطائرات الخاصة بكل طيار مع خدمة نقل الملكية وتسجيلها إلكترونيًا. وتحويل مستخدمي الطائرات الرياضية الخفيفة إلكترونيًا إلى الجهة المختصة في الهيئة العامة للطيران المدني لإكمال إجراءاتهم.

كما يتيح إكمال إجراءات الفسح الجمركي إلكترونيًا عن طريق الربط مع الجهة المختصة بطيران الأمن .كذلك الحصول على تراخيص الفعاليات والأنشطة إلكترونيًا. وتقدم المنصة لجميع الطيارين في المملكة خدمة التسجيل في النظام عند بدء ممارسة أي نشاط طيران مما يتيح معرفة موقع الطيار إلكترونيًا ومساعدته إذا تعرض لحادث واحتاج للمساعدة والإنقاذ.

وهذه المنصة الإلكترونية ستعطي الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية العربية السعودية والاتحاد والجهات المخولة إمكانية الحصول على التقارير الفورية عن عدد الأندية في المملكة ومواقعها وعدد أعضائها وأنواع الرياضات التي يمارسونها وعدد الطائرات وملكيتها  وأماكن الطيران، كما ستقدم معلومات عامة للمواطنين والمهتمين بالرياضات الجوية.

وسيصبح التسجيل من خلال المنصة الإلكترونية إلزاميًا على جميع ممارسي الرياضات الجوية والطيران الخفيف في جميع أنحاء المملكة لأغراض أمنية وفنية وتنظيمية بحيث تصبح المنصة لاحقاً موجودة على تطبيقات الجوال.

وأوضح الدكتور مبارك السويلم أنه أصبح بالإمكان تسهيل ممارسة الرياضات الجوية والطيران الرياضي الخفيف مع تحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة وكذلك تقديم خدمات إلكترونية مميزة وربطها مع الجهات ذات العلاقة لإنجازها.

وأضاف السويلم: مع اكتمال عمل هذه المنصة لن يصبح هناك ممارسون للرياضات الجوية خارج إطار النظام ، فكل ممارس للرياضات الجوية مُلزم بالتسجيل في هذه المنصة لأخذ الرخص والتصاريح اللازمة لتسجيل معداته وطائرته.