الإعلام الدولي: تهديدات الملالي بسحق المعارضة ظهرت نتائجها .. والعالم يراقب

الأحد ٣١ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:١٣ مساءً
الإعلام الدولي: تهديدات الملالي بسحق المعارضة ظهرت نتائجها .. والعالم يراقب

أبرزت شبكة “بلومبيرغ” الأميركية، تهديدات قوات الحرس الثوري الإيراني بسحق المعارضة الشعبية، والتي ظهرت بقوة في العديد من المدن بالبلاد، من بينها العاصمة طهران، تنديدًا بنهب نظام الملالي لثروات البلاد وتوجيهها في صورة دعم لتنظيمات إرهابية في سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وأشارت الشبكة الأميركية إلى تحول المواجهات إلى طابع دموي بين قوات الحرس الثوري والمتظاهرين، لا سيما بعد أن أطلقت الحكومة تهديدها الصريح لهم بالقتل، وهو ما تحول إلى حقيقة بعد سقوط أول قتيلين في مقاطعة لوريستان خلال ليلة أمس السبت، خلال اشتباكات مع قوات الأمن.

ووصفت الشبكة الأميركية الاحتجاجات التي بدأت في مدينة مشهد (شمال شرق) يوم الخميس، بأنها تمثل تحديًا خطيرًا للرئيس حسن روحاني والمرشد  علي خامنئي، حيث استهدف المتظاهرون أولاً ارتفاع أسعار المواد الغذائية والفساد، مدفوعًا بشكل جزئي من فشل الحكومة في استغلال الاتفاق النووي في يوليو 2015، خاصة وأنه لم يحقق الانتعاش الاقتصادي الواسع الذي كان يتوقعه الكثيرون، وانتشرت المظاهرات في مناطق أخرى، وتطورت إلى إدانة أوسع للمؤسسة الحاكمة وقوات الأمن.

وقال عضو اللجنة البرلمانية لشؤون الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حسين ناجوي حسيني لوكالة أنباء تسنيم الإيرانية، إن اللجنة دعت إلى عقد اجتماع استثنائي لهذا الأسبوع لتقييم الأحداث، لا سيما بعد سقوط أول قتلى الثورة الإيرانية مساء السبت ثالث أيام المظاهرات.

وسلطت الشبكة الأميركية الضوء على تأكيدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن العالم يراقب الممارسات الحكومية غير السوية لإيران، حيث قال عبر تغريدةٍ على حسابه الرسمي على موقع تويتر: “العديد من التقارير تتحدث عن الاحتجاجات السلمية من قِبَل المواطنين الإيرانيين، والذين تضرروا من فساد النظام وإهداره لثروات البلاد في تمويل الإرهاب بالخارج”.