الجارديان: الجمعية العامة للأمم المتحدة وبخت أميركا وإسرائيل

الجمعة ٢٢ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٥:٣٧ مساءً
الجارديان: الجمعية العامة للأمم المتحدة وبخت أميركا وإسرائيل

علقت صحيفة “الجارديان” البريطانية، على تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية الأصوات على رفض قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وقالت الصحيفة البريطانية في سياق تقرير نشرته: إن “الجمعية العامة للأمم المتحدة، وجهت توبيخًا لاذعًا إلى دونالد ترامب، عندما صوت أغلبية المشاركين برفض اعترافه أحادي الجانب بالقدس عاصمة لإسرائيل”، لافتة إلى أن “التصويت جاء بعد سلسلة من التهديدات التي أطلقتها المبعوثة الأميركية في الأمم المتحدة، نيكي هالي، للعديد من دول العالم، والتي أكدت أن واشنطن ستتذكر من يصوت ضدها”.

وأضافت الصحيفة البريطانية: “على الرغم من أن التصويت في جلسة طارئة للهيئة العالمية كان تركيزًا كبيرًا على دبلوماسية غاضبة من قبل كل من إدارة ترامب وإسرائيل، بما في ذلك تهديد ترامب بخفض التمويل الأميركي للدول التي لم تدعم اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

وأشارت “الجارديان”، التي حللت موقف العديد من أنواع الدول التي تفاوتت مواقفها بشأن القرار، إلى أن 35 دولة امتنعت عن التصويت، بما في ذلك خمس دول بالاتحاد الأوروبي، وحلفاء أميركيون آخرون، من بينهم أستراليا وكندا وكولومبيا والمكسيك، كما استخدم سفراء العديد من الدول الممتنعة، بما فيها المكسيك، وقتهم على المنصة لانتقاد حركة ترامب أحادية الجانب.

ولفتت الصحيفة البريطانية، إلى أن غياب 21 وفدًا آخر عن التصويت، يشير إلى أن تحذيرات ترامب بشأن تخفيضات التمويل وضغط إسرائيل قد يكون له بعض التأثير.

ووصف رياض منصور، المندوب الفلسطيني للأمم المتحدة، النتيجة بأنها “نكسة كبيرة” بالنسبة للولايات المتحدة، كما أكد خلال حديثه لوكالة فرانس برس، “أنهم حصلوا على تسعة أصوات فقط قالوا لا لذلك، أعتقد أن هذا فشل كامل لحملتهم”.

يذكر أن الرافضين للقرار كانوا 9 دول؛ هي غواتيمالا، الهندوراس، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، جمهورية ناورو، بالاو، توجو، الولايات المتحدة الأميركية.