الرياض تستضيف بطولة الشطرنغ الدولية.. والتأشيرات ليست متاحةً لهؤلاء

السبت ٢٣ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:١٢ صباحاً
الرياض تستضيف بطولة الشطرنغ الدولية.. والتأشيرات ليست متاحةً لهؤلاء

سلَّطت صحيفة “الجارديان” البريطانية، الضوء على استضافة المملكة لحدثين كبيرين في لعبة الشطرنغ، والتي تُعَدّ واحدة من ضمن الأفضل في العالم، والتي تجتذب جمهورًا واسعًا على مستوى العالم، حيث تستضيف المملكة بطولة العالم “السريعة”، والتي تنقسم إلى شقين نصف ساعة وخمس دقائق، وهي مدد الجولات الرئيسية في اللعبة.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن العديد من أبطال العالم يشاركون في اللعبة، وعلى رأسهم ماغنوس كارلسن، وشاك مامدياروف، ليفون أرونيان، وفيشي أناند، وهي مجموعة ضمن العشرة الأوائل المصنفين على رأس اللعبة، كما ستضم البطولة لاعبين آخرين مثل الإنجليزية نايجل شورت، مشيرة إلى أنه لأول مرة لن يُطلب من اللاعبات ارتداء الحجاب أو العباءة.

وتستضيف المملكة أيضًا في عامي 2019 و2020، البطولة الدولية للعبة نفسها، حيث كان السعوديون هم المتقدمين الوحيدين للحصول على حق استضافة بطولات الشطرنغ في العالم.

ووفقًا للصحيفة البريطانية، فإن المملكة لم تصدر تأشيرات وصول للاعبين الإسرائيليين أو الإيرانيين أو القطريين حتى الآن، كما أن بعض التقارير الخارجية تشير إلى إمكانية ارتداء اللاعبات العباءات السوداء كجزء من تقاليد البلاد.

وتقام البطولة في الفترة من 26 إلى 30 ديسمبر بالعاصمة الرياض، كما خُصص لها مبلغ 2 مليون دولار، 1.5 منها تذهب لمنافسات الرجال، فيما يذهب 0.5 مليون دولار للمنافسات النسائية للبطولة نفسها.