الغدر بالرئيس السابق علي صالح.. تصميم إيراني على اغتصاب السلطة

الثلاثاء ٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٥٧ صباحاً
الغدر بالرئيس السابق علي صالح.. تصميم إيراني على اغتصاب السلطة

ما حدث في اليمن، والغدر بالرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح ما هو إلا نموذج للمحاولات الإيرانية لبسط نفوذها في المنطقة وتهديد أمن الخليج؛ وذلك للأهمية الإستراتيجية والحيوية التي يتمتع بها اليمن جغرافيًّا؛ حيث يعتبر هذا البلد بمثابة صمام أمان اقتصادي وأمني.

وتسعى طهران في الاستثمار في الأزمة اليمنية، عبر ميليشيا الحوثي التي أفلحت إيران في تحويلها عبر عقدين من الزمان من طائفة مذهبية إلى جماعة تخريبية مسلحة، حاولت فاشلة في تنفيذ المشروع الإيراني من خلال الدخول بحرب بالوكالة وجعل اليمن ولاية فارسية تتبع طهران؛ لتكون بالتالي خنجرًا في خاصرة الخليج العربي.

فالمشروع الإيراني “ولاية الفقيه” قائم على تصدير ثورة “الخميني” أيديولوجيًّا وعسكريًّا من خلال تقديم الدعم عبر التمويل المالي واللوجستي والعسكري لجماعات وبؤر إرهابية داخل النسيج الاجتماعي في دول المنطقة.

خارطة الطريق “الملالية”:

ووفقًا لخبراء ومحللين، فقد ساهم ما يسمى بـ”الربيع العربي” في تسهيل تنفيذ المشروع الإيراني عبر تمويل ودعم البؤر الإرهابية وتصعيد لهجات الاحتجاجات إلى أزمة طائفية تخريبية، كما حدث ويحدث في البحرين والكويت وسوريا واليمن، ومحاولة تمكين هذه الخلايا الموالية لطهران بقوة السلاح في تنفيذ خارطة الطريق “الملالية” في المنطقة.

فعقب قيام “الثورة الخمينية” وتصدرها المشهد السياسي في طهران عام 1979، بعد الإطاحة بحكم الشاه محمد رضا بهلوي وقمع وتصفية الجماعات والأحزاب المعارضة لها، بدأت المساعي لما يسمى بتصدير “نموذج الثورة” على غرار أيديولوجيتها الراديكالية المتمثلة بـ”ولاية الفقيه” لدول الجوار بدءًا بالعراق أوائل الثمانينات لإحلال نظام جمهوري “ملالي” بديل عن النظام القائم.

إلا أن إيران فشلت في تصدير ثورتها لدول الجوار، فبدأت بمحاولة نسخ نموذج لفكر الثورة من خلال اختراق جماعات داخل النسيج الاجتماعي للدول المجاورة، من خلال أدلجتها مذهبيًّا وتقديم الدعم المالي والعسكري، على غرار ما حصل في لبنان كحزب الله نموذجًا وجماعة الحوثي في اليمن، إضافة إلى إسهامها في نشر فكرة الإسلام السياسي وأفكار القتل والعنف المتطرفة كتنظيم القاعدة على سبيل المثال وما نشأ عنها كتنظيم داعش.

وتسعى إيران من خلال زرع أذرعها الإرهابية في المنطقة ومحاولات الاستقطاب للجماعات المتطرفة تشكيل حاضنات وأدوات لها تحاول العبث والتخريب وزعزعة أمن واستقرار أمن الدول المجاورة؛ مما يشكل ورقة ضغط إيرانية تقرع طبول الحرب وتهدد أمن المنطقة برمتها.

اغتصاب السلطة:

ما يحدث على أرض اليمن يؤكد تصميم إيران على مشروعها وزعزعة اليمن، فلا يهمها هي وميليشيات الحوثي سلامة الشعب اليمني، حتى وإن استمرت الحرب الحالية إلى عشرات السنين، وما أقدموا عليه باغتيال الرئيس السابق يؤكد أنهم مصممون على “اغتصاب” السلطة في اليمن.. وإلحاق البلاد بولاية الفقيه والإبقاء عليه، حتى وإن دمروا اليمن وقتلوا آخر طفل وامرأة وعجوز وشاب فيه.. وقضوا عليه وعليهم تمامًا.

ولن نستبعد أن يلجأ هؤلاء المجرمون إلى حرق اليمن بالكامل إذا فشلت جهودهم في السيطرة على الوضع؟ ومقتل الرئيس السابق ليس معناه ترك اليمن رهن المجهول؛ وبالتالي فإن تكلفة عبث إيران ستكون عالية جدًّا، ولن تكون اليمن في مهب الريح.