بالصور.. ألوان فلكلورية وعسل وشارع الفن في ملتقى المجاردة الشتوي

السبت ٢٣ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٥٧ مساءً
بالصور.. ألوان فلكلورية وعسل وشارع الفن في ملتقى المجاردة الشتوي

افتتح محافظ المجاردة، يحيى بن عبدالرحمن آل حموض، رئيس لجنة التنمية السياحية الفرعية، وضمن ملتقى المجاردة الشتوي، أمس، فعاليات شارع الفن ومهرجان العسل السادس، الذي تنظمه لجنة التنمية السياحية الفرعية بالمحافظة.

وتجول المحافظ في شارع الفن، والذي احتوى على العديد من اللوحات التشكيلية التي شارك بها عدد من الفنانين التشكيليين، ومعرض التصوير الفوتوغرافي ومسرح الطفل، والركن الخاص بالأسر المنتجة.

وعقب ذلك انتقل المحافظ بحضور وكيل محافظ محايل علي بن إبراهيم الفلقي ومديري الإدارات الحكومية لصالة عرض العسل، مستمعًا لشرح من النحالين أثناء الجولة على أنواع العسل لهذا العام.

وبعد ذلك بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى المحافظ كلمة عبر من خلالها عن سعادته بذكرى البيعة الثالثة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مؤكدًا أنها تجسد ما يشهده الوطن من أمن واستقرار ورفاهية للمواطن.

وأبدى تفاؤله بالمستقبل في ظل تعامل القيادة الرشيدة مع جميع الشؤون الداخلية والخارجية بإدارة وسياسة حكيمة ومنهج سليم وثابت، مضيفًا: “هذه الذكرى تأتي ليشاهد العالم أن السعوديين على قلب رجل واحد، ملتحمون مع قيادتهم وماضون قدمًا تحت راية لا إله إلا الله للدفاع عن الوطن ومكتسباته”.

ونوه بالدعم غير المحدود من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير، لهذا المهرجان وحرصه ومتابعته لهذا المهرجان، مشيرًا إلى الاستعدادات التي بذلت لتنظيم المهرجان حتى تم إخراجه بهذه الصورة المميزة لخدمة النحالين وزوار المهرجان من داخل المحافظة وخارجها. لافتًا إلى أن مهرجان التسوق والترفية يستمر لمدة 60 يومًا.

ثم ألقى مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير، علي بن سلطان القحطاني، كلمة أشار من خلالها إلى أن العديد من الدول تعتمد على النشاط الزراعي لتوفير الأمن الاقتصادي لشعوبها، فالزراعة عملية هامة تستطيع الدولة التي تتوفر فيها شروطها من أن تكتفي ذاتيا من خلال فقط هذا العمل.

وبين أن المزارع أصبح يُفضل الذهاب لحراسة منشأة مقابل مبلغ زهيد من المال على أن يرعى أرضه ويفلحها، الأمر الّذي أضرّ كثيرًا بالزراعة والنشاط الزراعي في عالمنا العربي.

ولفت إلى أن الزراعة شهدت تطورًا وبشكل كبير، حيث أصبحت تقنيات الزراعة مختلفةً عما قبل، فقد توصل العلم إلى العديد من الآلات التي عملت على تسهيل هذه العملية الهامة والحيوية.

كما توصل العلم إلى تقنيات أخرى منها؛ الزراعة من دون تربة، والتهجين، وتربية النباتات، وإدارة المغذّيات، ومكافحة الحشائش، والمعالجة الوراثية، والعديد من التقنيات الأخرى. مؤكدًا أنهم يتطلعون إلى زراعة مليون شجرة من أشجار السدر التي تتغذى عليها النحل وتنتج عسل السدر الذي يعتبر من أجود أنواع العسل بمنطقة عسير.

وفي نهاية الحفل قدمت العديد من الألوان الفلكلورية قدمتها فرق الفنون الشعبية بالمحافظة.